• الارشيف

بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

الأسئلة الأكثر شيوعا

كم عدد مقاعد مجلس النواب البحريني؟

40 مقعداً.

كم عدد المجالس البلدية في البحرين؟

تتكون البحرين من 4 محافظات. وهناك 3 مجالس بلدية منتخبة لثلاث محافظات، وهي: مجلس بلدي محافظة المحرق (8 أعضاء)، مجلس بلدي المحافظة الشمالية (12 عضو)، ومجلس بلدي المحافظة الجنوبية (10 أعضاء). أمّا محافظة العاصمة، فيوجد بها (أمانة عامّة) تتكون من 10 أعضاء يتم تعيينهم بأمر ملكي.

كم عدد الدوائر الانتخابية في كل محافظة؟

تتكون البحرين من 40 دائرة انتخابية، موزّعة كالتالي:

محافظة العاصمة: 10 دوائر

محافظة المحرق: 8 دوائر

المحافظة الشمالية: 12 دائرة

المحافظة الجنوبية: 10 دوائر

ما هو يوم التصويت في الانتخابات للمقيمين في البحرين؟

24 نوفمبر 2018 للمقيمين في البحرين.

ما هو يوم التصويت في الانتخابات للمقيمين في الخارج؟

20 أكتوبر 2018، حيث سيتم فتح سفارت وقنصليات المملكة في 24 دولة، كالتالي: المملكة العربية السعودية (الرياض وجدّة)، الكويت، سلطنة عمان، الإمارات العربية المتّحدة، جمهورية مصر العربية، المملكة الأردنية الهاشمية، الجمهورية التونسية، الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، المملكة المغربية، جمهورية الصين الشعبية، روسيا الاتحادية، جمهورية باكستان الإسلامية (إسلام آباد، كراتشي)، جمهورية الهند (مومباي، نيودلهي)، الجمهورية الفرنسية، سويسرا، جمهورية ألمانيا الاتحادية، الولايات المتحدة الأمريكية (واشنطن، نيويورك)، اليابان، مملكة تايلند، مملكة بلجيكا، الجمهورية التركية، الجمهورية الأندونيسية، جمهورية العراق (بغداد، النجف).

ما هي شروط المشاركة في التصويت في الانتخابات (النيابية)؟

1. أن يكون قد بلغ من العمر عشرين سنة كاملة يوم الانتخاب.

2. أن يكون كامل الأهلية.

3. أن يكون مقيماً إقامة عادية في الدائرة الانتخابية طبقاً لما هو ثابت في بطاقة الهوية، وفي حالة إقامته في الخارج يكون آخر محل إقامة له في مملكة البحرين هو دائرته الانتخابية، فإن لم يكن له محل إقامة في المملكة فيعتد في هذه الحالة بمحل إقامة عائلته.

4. ألا يكون محكومًا عليه بعقوبة جناية أو في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة حتى يرد إليه اعتباره.

5. ألا يكون محكومًا عليه بالحبس في إحدى الجرائم الانتخابية المنصوص عليها في قانون مباشرة الحقوق السياسية رقم (14) لسنة 2002، ما لم يكن الحكم موقوفاً تنفيذه أو كان قد رُدَّ إليه اعتباره.

ما هي شروط المشاركة في التصويت في الانتخابات (البلدية)؟

1. أن يكون بالغاً من العمر عشرين سنة كاملة يوم الانتخاب.

2. أن يكون كامل الأهلية.

3. أن يكون مقيماً إقامة عادية في الدائرة الانتخابية التي يريد القيد فيها، وذلك وفقاً لما هو ثابت في بطاقة الهوية، وفي حالة إقامته في الخارج يكون آخر محل إقامة له في مملكة البحرين هو دائرته الانتخابية، فإن لم يكن له محل إقامة في المملكة فيعتد في هذه الحالة بمحل إقامة عائلته.

4. ألا يكون محكوماً عليه بعقوبة جناية أو محكوماً عليه في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، ما لم يكن قد رُدَّ إليه اعتباره.

5. ألا يكون محكومًا عليه بالحبس في إحدى الجرائم الانتخابية المنصوص عليها في المرسوم بقانون رقم (3) لسنة 2002 بشأن نظام انتخاب أعضاء المجالس البلدية، ما لم يكن الحكم موقوفاً تنفيذه أو كان قد رُدَّ إليه اعتباره.

6. يجوز لمن تتوافر فيه الشروط المشار إليها أعلاه من مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية أن يشترك في انتخاب اعضاء المجالس البلدية إذا كان له محل اقامة دائم بمملكة البحرين، ويجوز ذلك لغيرهم ممن يمتلكون عقارات مبنية أو أراضي في المملكة.

العدّ التنازلي

استطلاع اليوم

هل ستعيد انتخاب النائب البرلماني الذي يمثّل حاليا دائرتك الإنتخابية في الإنتخابات القادمة ؟

استطلاعات سابقة