• الارشيف
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

الجمعيتان اجتمعتا للتنسيق للانتخابات ولم تتوصّلا لاتفاق حتى الآن

بوادر منافسة ساخنة بين «المنبر الإسلامي» و«الأصالة» في «رابعة الجنوبية»

رابط مختصر
2018-08-07T22:53:44.210+03:00

تتجّه جمعيتا «المنبر الإسلامي» و«الأصالة» لمنافسة ساخنة على مقعد الدائرة الرابعة بالمحافظة الجنوبية، وهي الدائرة التي يشغل مقعدها حالياً النائب محمد المعرفي.
وأعلن عضو جمعية المنبر الإسلامي أنس بومطيع ترشّحه للانتخابات النيابية في الدائرة، وسط أنباء مؤكدةً عن عزم جمعية «الأصالة» لندب عضوها البلدي الحالي يوسف الصباغ للترشّح للمقعد النيابي في ذات الدائرة.
وقالت مصادر لـ«الأيام» إن لقاءً جمع قياديين من الجمعيتين مؤخراً للتنسيق حول قائمتهما الانتخابية، إلاّ أن اللقاء لم يسفر عن أي نتائج توافقية.
وأفادت المصادر أن سبب عدم الوصول إلى أي نتيجة في الاجتماع هو عدم إفصاح ممثلي الجمعيتين خلال الاجتماع عن القائمة الانتخابية لكل جمعية، أو على الأقل الدوائر الانتخابية التي تسعى كل جمعية للنزول فيها وأبرز الأسماء التي قد تختارها للترشح، منوهةً إلى أن الجمعيتين لم تحسما خيارهما بشأن قائمتيهما الانتخابية بشكل نهائي.
وذكرت المصادر أن ممثلي الجمعيتين اتفقوا خلال الاجتماع على عقد لقاء آخر بعد إجازة عيد الأضحى المبارك، أي في نهاية شهر أغسطس الجاري، وذلك بهدف إعادة التباحث في مسألة التنسيق الانتخابي.
إلى ذلك، قالت المصادر من الجمعيتين إن جمعية الأصالة الإسلامية تتجه للدخول في المنافسة الانتخابية لمجلس النواب في أربع دوائر انتخابية ودعم مستقلين في دوائر أخرى، فيما ستكتفي «المنبر الإسلامي» بالدخول في ثلاث دوائر فقط، وذلك وفقاً للمصادر.
الجدير بالذكر أن غياب التنسيق بين الجمعيتين في انتخابات سابقة أدّى إلى منافسة ساخنة.
وفي انتخابات العام 2010، أدى غياب التنسيق بين الجمعيتين إلى فوز كاسح لجمعية «الأصالة» على مرشحي «المنبر الإسلامي» في الدوائر التي شهدت منافسة بين الجمعيتين، حيث فاز عضو «الأصالة» المرشّح عدنان المالكي على نائب «المنبر» ابراهيم الحمادي في الدائرة الرابعة للمحافظة الوسطى، وفاز عبدالحليم مراد على عضو «المنبر» عبدالرحمن الحسن في الدائرة السابعة للمحافظة الوسطى، وكانت المفاجأة الأكبر فوز مرشح «الأصالة» ابراهيم الزايد على رئيس جمعية «المنبر الإسلامي» آنذاك عبداللطيف الشيخ.
أما جمعية «المنبر الإسلامي» ففازت في دائرة واحدة على «الأصالة» من خلال مرشّحها عبدالحميد المير، والذي تغلّب على مرشّح «الأصالة» النائب السابق إبراهيم بوصندل.
وفي العام 2014، كانت أبرز مواجهة بين الجمعيتين في الدائرة السابعة بمحافظة المحرق بين مرشح «المنبر الإسلامي» ناصر الفضالة، ومرشح «الأصالة» علي المقلة، حيث فاز الأخير بصعوبة بالغة بعد منافسة حامية، حيث حصد 50.5% من الأصوات، مقابل 49.5% للفضالة.
كما تنافست الجمعيتان في الدائرة العاشرة بالمحافظة الشمالية بين مرشح «الأصالة» خالد المالود، ومرشح «المنبر الإسلامي» محمد العمادي، حيث فاز الأخير بأغلبية مريحة بنسبة 67%.
سماء عبدالجليل:

العدّ التنازلي

استطلاع اليوم

هل ستعيد انتخاب النائب البرلماني الذي يمثّل حاليا دائرتك الإنتخابية في الإنتخابات القادمة ؟

استطلاعات سابقة

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها