• الارشيف
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

الذوادي: سأصلي صلاة الاستخارة لتحديد موقفي.. والصباغ: قراري بيد «الأصالة»


4 بلديين يعتزمون الانتقال لـ«البرلمان» ويختبرون حظوظهم في الانتخابات القادمة

رابط مختصر
2018-05-27T12:51:57.307+03:00
حسم أربعة أعضاء بلديين قرار ترشحهم وخوض معترك الانتخابات النيابية القادمة لعضوية مجلس النواب في الفصل التشريعي الخامس، وذلك وفق استطلاع أجرته «الأيام» مع الأعضاء البلديين الثلاثين في المحافظات الثلاث الشمالية والجنوبية والمحرق.

وحسم عضو مجلس بلدي المنطقة الشمالية محمد بالشوك قرار ترشحه النيابي في الدائرة الثامنة التي يمثلها حاليًا، ولكنه أكد أن ترشحه سيكون بصفة مستقلة بعيدًا عن أي جمعية سياسية، وذلك بعد أن خاض الانتخابات البلدية الماضية عن قائمة تجمع الوحدة الوطنية.

كما حسم عضو بلدي الشمالية حسين الخياط قرار ترشحه للإنتخابات النيابية، وذلك بعد أن مثّل الدائرة الثانية عشرة في المجلس البلدي للمنطقة الشمالية خلال هذا الدور الذي شارف على الانتهاء. وحسمت عضو مجلس بلدي المحرق صباح الدوسري قرار ترشحها النيابي في الدائرة السابعة التي تمثلها حاليًا ويمثل الدائرة في مجلس النواب النائب علي المقلة.

كما أكد عضو بلدي الجنوبية بدر سعود الدوسري أن قرر خوض الانتخابات النيابية المقبلة في الدائرة التاسعة في الجنوبية والتي يمثلها نيابيا في المجلس الحالي النائب محسن البكري. فيما أبدى سبعة من أعضاء المجالس البلدية عدم رغبتهم في خوض الإنتخابات النيابية المقبلة وهم محمد الخال في ثانية الجنوبية، وعبداللطيف محمد في سابعة الجنوبية، وعيسى الدوسري في عاشرة الجنوبية، ويوسف الريس في أولى المحرق وعلي النصوح في سادسة المحرق، وحمد الدوسري في رابعة الشمالية.

ولم يحسم عدد من الأعضاء قرار ترشحهم وهم: محمد موسى البلوشي في خامسة الجنوبية، وعلي الشويخ في أولى الشمالية، وفاطمة القطري في ثانية الشمالية، ورئيس بلدي المحرق محمد آل سنان في ثانية المحرق ونجم آل سنان في ثالثة المحرق وغازي المرباطي في رابعة المحرق. بينما أكد عضو بلدي المحرق عن الدائرة الثامنة يوسف الذوادي أنه حسم قرار عدم ترشحه لخوض الانتخابات البلدية المقبلة، وذلك كون أن العمل البلدي صعب جدًا وفيه الكثير من العراقيل.

وحول قرار ترشحه للنيابي، قال الذوادي: «الكثير من القريبين مني يطلبون ترشحي للنيابي لكني لازلت لم أحسم أمري إلى الآن، وما سأفعله أني سأصلي صلاة الاستخارة لتحديد موقفي». فيما امتنع عضو بلدي الشمالية عن الدائرة الثالثة عبدالله الدوسري عن التصريح عن قراره في الانتخابات المقبلة، معتبرًا أن الأمر سابق لأوانه، إذ لا زال هناك الكثير من الوقت وهناك الكثير من المشاريع والأعمال التي يجب إنجازها في العمل البلدي.

وأكد عضو بلدي الشمالية عبدالله عاشور أنه لم يحسم أمره في خوض الانتخابات النيابية، ولكنه يدرس الامر بجدية مع استشارة المقربين منه. فيما أبدى عضو بلدي الشمالية عن الدائرة العاشرة طه الجنيد عدم رغبته في خوض الإنتخابات سواء البلدية وحتى النيابية. بينما أكد رئيس المجلس البلدي في الشمالية محمد بوحمود أنه لم يحسم أمره، وأن القرار النهائي سيتحدد بعد انتهاء عمر المجلس البلدي الحالي. أما عن موقف عضو بلدي الجنوبية عن الدائرة الرابعة يوسف الصباغ فأكد أن قرار ترشحه النيابي أو البلدي فهو راجع لجمعية الأصالة الإسلامية وهي من تقرر الموقع الذي تراه.

وحاولت «الأيام» الوصول إلى عدد من الأعضاء البلديين عبر تطبيق «الواتسآب» أو الاتصال المباشر ولكن دون فائدة وهم: رئيس بلدي الجنوبية أحمد الأنصاري ممثل الدائرة الثالثة ونجيب الكواري في سادسة الجنوبية، ونائب رئيس بلدي الشمالية أحمد الكوهجي ممثل الدائرة الخامسة وبدور بن رجب عضو بلدي الشمالية عن الدائرة السابعة وخالد قمبر في الدائرة التاسعة بالشمالية.

ومن المزمع أن تجري الانتخابات البرلمانية لعضوية مجلس النواب للفصل التشريعي الخامس في شهر نوفمبر القادم، أي بعد حوالي 6 أشهر. ويشترط للترشح للانتخابات حسب القانون الحالي أن يكون المترشح بحرينيًا، وأن يمضي على من اكتسب الجنسية البحرينية عشر سنوات على الأقل، وغير حامل لجنسية دولة أخرى، باستثناء من يحمل جنسية إحدى الدول الأعضاء بمجلس التعاون لدول الخليج العربية بشرط أن تكون جنسيته البحرينية بصفة أصلية، ومتمتعًا بكافة حقوقه المدنية والسياسية، وأن يكون اسمه مدرجًا في أحد جداول الانتخاب.

كما يشترط ألا يقل عمره يوم الانتخاب عن ثلاثين عامًا ميلاديًا كاملة، وأن يجيد قراءة اللغة العربية وكتابتها، وألا تكون عضويته بمجلس الشورى أو مجلس النواب قد أسقطت بقرار من المجلس الذي ينتمي إليه بسبب فقد الثقة والاعتبار أو بسبب الإخلال بواجبات العضوية.

ويجوز لمن أسقطت عضويته الترشيح إذا انقضى الفصل التشريعي الذي صدر خلاله قرار إسقاط العضوية، أو صدر قرار من المجلس الذي كان عضوًا فيه بإلغاء الأثر المانع من الترشيح المترتب على إسقاط العضوية بعد انقضاء دور الانعقاد الذي صدر خلاله قرار إسقاط العضوية.

غالب أحمد:

العدّ التنازلي

استطلاع اليوم

هل تؤيد اشتراط البكالوريوس لمرشح الانتخابات النيابية؟

استطلاعات سابقة

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها