• الارشيف
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

نائبان قرّرا عدم الترشّح.. و 7 ممتنعون.. استطلاع "الأيام":

16 نائباً يحسمون إعادة ترشّحهم للانتخابات البرلمانية.. و12 متردّدون

رابط مختصر
2018-05-27T12:46:21.203+03:00
حسم 16 نائباً قرارهم بإعادة الترشّح للاستحقاق الانتخابي القادم لعضوية مجلس النواب في الفصل التشريعي الخامس، وذلك وفق استطلاعٍ أجرته "الأيام" مع النواب الأربعين، مقابل نائبان فقط قرّرا عدم الترشّح للانتخابات وهما جمال بوحسن وجميلة السمّاك.

وأظهر 12 نائباً تردّدهم من خوض غمار المعترك الانتخابي، حيث جاءت إجابتهم في الاستطلاع بـ "لم أحسم قراري".
وامتنع 7 نوّاب عن المشاركة في الاستطلاع، حيث فضّل البعض عدم الإجابة على السؤال، وآخرون لم يردّوا رغم تأكد قراءتهم للسؤال عبر تطبيق "الواتسآب"، فيما لم يردّ 4 نوّاب على الاتصالات المتكرّرة ولم يُتأكد وصول السؤال لهم.

وبذلك، يكون 40% من أعضاء المجلس الحالي قد حسموا مبكراً وبكلّ ثقة قرارهم بإعادة دخول الانتخابات البرلمانية المزمع أن تجري بعد حوالي 6 أشهر وذلك وفق إجاباتهم في استطلاع "الأيام"، وهم النواب: ابراهيم الحمادي، أسامة الخاجة، جلال كاظم، جمال داوود، حمد الدوسري، ذياب النعيمي، رؤى الحايكي، عبدالحميد النجار، عبدالرحمن بوعلي، ماجد الماجد، مجيد العصفور، محمد الاحمد، محمد العمادي، محمد المعرفي، وناصر القصير، فيما أكّد مصدر قريب من النائب عادل العسومي قراره بإعادة الترشّح.

ولا يزال قرار 12 نائباً (30% من أعضاء المجلس الحالي) قيد التفكير والدراسة والتردّد، وفق ما أفادت به إجاباتهم على سؤال الاستطلاع "لم أحسم قراري"، الأمر الذي يعني احتمالية دخولهم للمعترك الانتخابي بنسبةٍ ما وذلك في ضوء ما ستسفر عنه المستجدات في الفترة القادمة، وهم النواب: أحمد قراطة، أنس بوهندي، خالد الشاعر، فاطمة العصفور، عادل حميد، علي العرادي، علي العطيش، علي بوفرسن، عيسى تركي، محسن البكري، محمد الجودر، ونبيل البلوشي.

وحسم نائبان قرارهما بعدم الترشّح في الانتخابات القادمة، وهما النائب جميلة السمّاك والتي تمثّل الدائرة الثانية عشر بالمحافظة الشمالية، والنائب جمال بوحسن عن الدائرة الثالثة بمحافظة المحرّق.
وحاولت "الأيام" الوصول إلى 3 نواب، من بينهم رئيس المجلس أحمد الملا، والنائبان علي المقلة وخليفة الغانم، ولكنها لم تتمكن.

وفضّل النواب عباس الماضي وعبدالحليم مراد وغازي آل رحمة عدم التعليق على سؤال الاستطلاع أو المشاركة فيه، أرسلت "الأيام" لنواب آخرين عبر تطبيق "الواتسآب" وتأكّد قرائتهم ولكن لم يصل منهم أي ردّ، وهم: عيسى الكوهجي، عبدالرحمن بومجيد، ومحمد ميلاد، كما لم تستلم "الأيام" رداً من النائب عبدالله بن حويل.

ومن المزمع أن تجري الانتخابات البرلمانية لعضوية مجلس النواب للفصل التشريعي الخامس في شهر نوفمبر القادم، أي بعد حوالي 6 أشهر.
ويُشترط للترشّح للانتخابات حسب القانون الحالي أن يكون المترشّح بحرينياً، وأن يمضي على من اكتسب الجنسية البحرينية عشر سنوات على الأقل، وغير حامل لجنسية دولة أخرى، باستثناء من يحمل جنسية إحدى الدول الأعضاء بمجلس التعاون لدول الخليج العربية بشرط أن تكون جنسيته البحرينية بصفة أصلية، ومتمتعاً بكافة حقوقه المدنية والسياسية، وأن يكون اسمه مدرجاً في أحد جداول الانتخاب.

كما يشترط ألا تقل سنه يوم الانتخاب عن ثلاثين سنة ميلادية كاملة، وأن يجيد قراءة اللغة العربية وكتابتها، وألا تكون عضويته بمجلس الشورى أو مجلس النواب قد أُسقطت بقرار من المجلس الذي ينتمي إليه بسبب فقد الثقة والاعتبار أو بسبب الإخلال بواجبات العضوية. ويجوز لمن أُسقطت عضويته الترشيح إذا انقضى الفصل التشريعي الذي صدر خلاله قرار إسقاط العضوية، أو صدر قرار من المجلس الذي كان عضوا فيه بإلغاء الأثر المانع من الترشيح المترتب على إسقاط العضوية بعد انقضاء دور الانعقاد الذي صدر خلاله قرار إسقاط العضوية.
حسين سبت، حسين العابد، وسماء عبدالجليل

العدّ التنازلي

استطلاع اليوم

هل تؤيد اشتراط البكالوريوس لمرشح الانتخابات النيابية؟

استطلاعات سابقة

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها