• الارشيف
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

حول «النظام القانوني» وقدّمها المستشار فريد غازي

«التنمية السياسية» يُطلق أولى فعاليات تأهيل المرشّح

رابط مختصر
2022-06-26T23:08:34.400+03:00
ضمن فعاليات البرنامج الوطني للانتخابات النيابية والبلدية 2022 في نسخته الثانية؛ انطلقت أولى فعاليات برنامج تأهيل المرشح، والذي ينظمه معهد البحرين للتنمية السياسية بورشة عمل بعنوان «النظام القانوني للعملية الانتخابية في مملكة البحرين»، قدّمها المستشار والمحامي فريد غازي.
وشملت الورشة محورين رئيسيين، تناول الأول «الإطار النظري والقانوني للعملية الانتخابية»، وتضمّن ماهية الانتخاب وأهميته في الدول الديمقراطية، والأطر والقوانين المنظمة للعملية الانتخابية.
أما المحور الثاني فقد جاء بعنوان «الأحكام القانونية وإجراءات تنظيم العملية الانتخابية»، حيث تم التطرق إلى الشروط الواجب توفرها في الترشح أو الانتخاب، وأهم التحديات والمعوقات التي تؤثر على سير العملية الانتخابية.
وخلال الورشة تعرف المشاركون على العلاقة بين الديمقراطية والانتخابات عبر سرد تاريخي لتطورها في مختلف المجتمعات، وصولاً إلى ما أصبحت عليه اليوم، كما تناول المحاضر أهم المراحل التاريخية التي مرت بها مملكة البحرين وما شهدته من محطات سياسية تمثّلت في تفعيل المشاركة الشعبية في صنع القرار عبر مختلف الآليات، وصولاً إلى المشروع التنموي الشامل لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البلاد المعظم.
كما تناول المحاضر العلاقة بين حقوق الإنسان والممارسة الانتخابية، كأحد الحقوق المدنية التي أقرّتها التشريعات الدولية والقوانين المدنية، ودور الأفراد في تعزيز هذه المشاركة من خلال التفاعل الإيجابي مع الانتخابات الوطنية.
وفي نهاية الورشة تم فتح باب النقاش مع المشاركين، حيث تم الإجابة على مختلف الأسئلة والاستفسارات المتعلقة بموضوع الورشة.

العدّ التنازلي

استطلاع اليوم

هل ستعيد انتخاب النائب البرلماني الذي يمثّل حاليا دائرتك الإنتخابية في الإنتخابات القادمة ؟

استطلاعات سابقة

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها