• الارشيف
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

البحار: التخوّفات مبالغ فيها والتوعية مطلوبة قبل التطبيق

رابط مختصر
2022-06-08T15:24:17.677+03:00
المحامي الدكتور علي البحار قال بأنه يؤيد فكرة انتقال مملكة البحرين من التصويت العادي إلى التصويت الالكتروني وتطوير التشريعات ذات العلاقة بالعملية الانتخابية ورقابتها.
وذكر البحار بأنه اطلع على مجموعة من تجارب الدول المتقدمة في هذا الشأن، وكيف كانت تدار العملية الانتخابية بكل سلاسة ودون أية معوقات، خصوصًا وإن التقدم التكنولوجي اليوم في العالم أحدث تغييرًا جذريًا في عدد من الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية في إدارة الدولة.
وأوضح البحار أن من أهم هذه الجوانب إدارة العملية الانتخابية، وطريقة إجراء الانتخابات وتسجيل الناخبين والتصويت وفرز الأصوات وإعلان النتائج، وكيفية الرقابة على الانتخابات والطعون الانتخابية.
وبخصوص ايجابيات التصويت الإلكتروني افصح البحار أنّ نظم التصويت والفرز الإلكترونية تعود بفوائد جمّة على مسار العملية الانتخابية وطريقة إدارتها، عند توظيفها بطريقة علمية واستراتيجية منظمة وصحيحة، فالتصويت الالكتروني أقل تكلفة من التصويت العادي الذي يستلزم إجراءات وترتيبات لوجستية وفنية كثيرة مما يكلف الدول مبالغ طائلة لتنظيم العملية الانتخابية وإعادة الانتخابات.
وتابع البحار إن التصويت الإلكتروني أسرع في فرز الأصوات وإعلان النتائج، ونسبة الخطأ فيها تكون أقل من الفرز اليدوي البشري، ويعد أكثر يسر وراحة للناخبين وخصوصًا كبار السن والمعاقين منهم.
وواصل البحار أن ايجابيات التصويت الإلكتروني بأنه يسهم في زيادة نسبة الإقبال على المشاركة الانتخابية، وبالتالي نصل إلى التمثيل الحقيقي للشعب في السلطة التشريعية والمجالس البلدية من خلال زيادة نسبة المشاركة.

العدّ التنازلي

استطلاع اليوم

هل ستعيد انتخاب النائب البرلماني الذي يمثّل حاليا دائرتك الإنتخابية في الإنتخابات القادمة ؟

استطلاعات سابقة

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها