• الارشيف
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

لا مخالفات مالية وإدارية على المجلس في تقرير الرقابة.. بونجمة في مؤتمر صحفي:

استعدادات كبيرة لـ«البرلمان القادم» تشمل تطوير القاعات والتحوّل الإلكتروني

رابط مختصر
2022-05-24T22:50:19.493+03:00
  • الانتهاء من مخطّطات «مبنى المجلس الوطني الجديد» قريبًا
  • 117 جلسة برلمانية و729 اجتماع لجنة و1482 تقريرًا برلمانيًا

قال المستشار راشد محمد بونجمة الأمين العام لمجلس النواب إن الأمانة العامة أعدّت خطة الاستعداد لبدء الفصل التشريعي السادس للبرلمان الجديد والتي تتضمن تطوير قاعات الاجتماعات وتجهيزها بأحدث التقنيات لدعم اعمال واجتماعات المجلس وإعداد مجموعة أدلة استرشادية اجرائية وقانونية لدعم عمل مجلس 2022- 2026 الى جانب اعداد الخطة الاستراتيجية ودراسة الواقع ووضع مبادرات ومشاريع مبتكرة ترتكز في تنفيذها على الكوادر البشرية الكفوءة وصولا للاهداف الاستراتيجية المرجوة.
وأكّد أن الأمانة العامة وعلى الرغم من تداعيات الجائحة فقد استطاعت وضمن سعيها الحثيث لتنفيذ الاستراتيجية العامة التي أطلقتها مطلع الفصل التشريعي الحالي، أن تخرج بحصيلة غنية من الإنجازات التي ساهمت في دعم العمل النيابي وساندت الاعضاء النواب في أداء دورهم التشريعي والرقابي.
وذكر بأن تقرير ديوان الرقابة لم يسجّل أي مخالفات مالية أو إدارية على مجلس النواب على مدى 4 سنوات متتالية ومنها التقرير الأخير.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته الأمانة العامة لمجلس النواب يوم أمس الثلاثاء لعرض إنجازات الأمانة بالمجلس.


وذكر بونجمة خلال المؤتمر بأنه من المزمع قريبًا الانتهاء من مخططات المبنى الجديد للمجلس الوطني في الجفير، وقال «تمّ إطلاع مجلس النواب على مخططات المشروع من قبل وزارة الاشغال وتم مراجعتها مع رئاسة المجلس والقيام بوضع تعديلات بسيطة عليها».
وأكّد أن الأمانة ماضية في التحول الإلكتروني للعمل المالي والاداري ومنها تحويل المدفوعات آليا للموردين وتفعيل خاصية التحويلات البنكية عبر النظام الالكتروني المصرفي وأتمتة الاستمارات والاجراءات الادارية والورقية وكذلك مشروع ارشفة الوثائق البرلمانية الالكترونية وتطوير برامج المضبطة الالكترونية لتشمل التحويل باللهجة البحرينية والبحث في نصوص المضابط الالكترونية والتسجيلات المرئية، ومشروع المكتبة الرقمية لتوفير الكتب والدوريات المحكمة المتخصصة في المجالات القانونية والانسانية والبرلمانية واخيرا دراسة تنفيذ مشروع تطبيق المشاركة المجتمعية.

117 جلسة ودعم فني ولوجستي لـ2807
وخلال المؤتمر أكد المستشار بو نجمة أن الأمانة العامة قدمت الدعم الفني واللوجستي للعمل البرلماني في2807 موضوع برلماني عرض على المجلس ولجانه البرلمانية خلال ادوار الانعقاد الاربعة جاء منها 1491 اقتراحا برغبة و511 مشروعًا بقانون الى جانب 330 سؤالا برلمانيا و10 مناقشات عامة واستجوابين وقد سجل دور الانعقاد الثالث الحصيلة الكبرى بعدد الموضوعات المعروضة والتي بلغت 924 موضوعا بينما خلال دور الانعقاد الرابع فقد تم عرض 687 موضوعا.
كما قدم دعما في 117 جلسة برلمانية منها 114 جلسة اعتيادية و3 جلسات و40 جلسة عن بعد استثنائية، وضمن 123 تقريرا برلمانيا، و282 اجتماعاً للجان خلال الفصل التشريعي الخامس، منوها إلى جانب الدعم لدور الدبلوماسية البرلمانية، وذلك ضمن 155 مشاركة للشعبة البرلمانية، و74 مشاركة نيابية، وكما استقبل المجلس 30 وفداً زائراً، وجاء مجموع المشاركات النيابية ومشاركات الشعبة البرلمانية بواقع 259 مشاركه.
واكد بأنه تمت موافقة المجلس على عدد من المواضيع في المجالين التشريعي والسياسي والرقابي بواقع 266 موضوعا في المجال التشريعي و876 في المجال السياسي والرقابي بمجالات مختلفة منها 353 موضوعا في مجال الشؤون المالية والاقتصادية و542 موضوعا في مجال الخدمات الى جانب مجالات أخرى كمجال الاصلاح السياسي والشؤون الخارجية والدفاع والامن الوطني ومجال الخدمات والمرافق العامة والبيئة وكذلك في مجال الشباب والرياضة والمرأة والطفل.
كما اوضح المستشار بونجمة بأن المجلس وافق على عدد 1142 موضوعا تم تقديم الدعم الفني والاداري والبحثي والقانوني لهم منه 322 موضوعا تمت الموافقة عليها خلال دور الانعقاد المنصرم، منوها الى توقيع العديد من الاتفاقيات الدولية والتي بلغت 27 اتفاقية.


330 سؤالا برلمانيا منه 35 سؤالا لوزير «الأشغال»
وبحسب العرض الذي قدّمه بونجمة، فقد سجل المجلس عدد 330 سؤالا برلمانيا تم عرضها على المجلس خلال الادوار الاربعة الماضية، وحظي وزير الاشغال والبلديات والتخطيط العمراني بنصيب الأسد منها بواقع 53 سؤالا برلمانيا يليه وزير الاسكان 48 سؤالا ووزير العمل والتنمية الاجتماعية بواقع 44 سؤالا بينما حظي كل من وزير التربية والتعليم ووزيرة الصحة 28 سؤالا لكل منهما.
كما قدمت الأمانة الدعم الفني والإداري لعديد من لجان المجلس ابرزها لجنة التحقيق البرلمانية بشأن عدم قيام الجهات المختصة لبحرنة الوظائف في القطاعين العام والخاص، ولجنة التحقيق البرلمانية بشأن صناديق التقاعد التي تدار من الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي، ولجنة التحقيق حول شركة طيران الخليج وأخرى حول إدارة الاوقاف الجعفرية.

مشاريع وإنجازات
وحول ابرز المشاريع المنجزة أكد المستشار بونجمة بانه تم تنفيذ مشروع مشترك مع صندوق العمل تمكين لتوظيف بحرينيين للعمل مع الاعضاء النواب، وكذلك مشروع التقاعد الاختياري لتحقيق اهداف برنامج التوازن المالي للميزانية العامة للدولة وكذلك إلغاء استلام النقد والاستعاضة عنه باستخدام وسائل التحصيل الالكتروني المتنوعة وذلك لمواكبة التوجهات الحكومية.
أما انجازات المجلس في المجال التقني مواجهة لتحديات الجائحة فقد أفاد المستشار بونجمة بانه تم تفعيل انظمة العمل عن بعد لعقد الجلسات الرئيسية وعقد اجتماعات اللجان عن بعد، وكذلك اعتماد نظام التصويت الالكتروني وطلب نقاط النظام عن بعد، موضحا انه وفي سبيل تطوير الانظمة الالكترونية لخدمة العمل البرلماني تم وضع نظام ادوات ونظام المضبطة الالكتروني الى حانب تطوير الموقع الالكتروني وتطبيق الوفود الزائرة «زوار».

مبنى بألواح للطاقة الشمسية
وتحدث المستشار خلال المؤتمر عن انجازات المجلس في مجال الخدمات العامة حيث تم الانتهاء من انشاء مبنى إداري جديد مزود بألواح للطاقة الشمسية توفر حوالي 25% من الطاقة والتي من المؤمل خلال الاربع سنوات القادمة زيادة عدد الالواح وهذه النسبة وذلك بالتعاون مع إدارة المشاريع الخاصة في وزارة الاشغال متضمنا مكاتب الاعضاء النواب وقاعات لاجتماعات اللجان ومسرح مدرج وغيره من المرافق والملاحق.

صندوق الصحفيين
وفي ختام المؤتمر أكد المستشار بونجمه على تخصيص الامانة لصندوق الملاحظات ومقترحات الاعلاميين والصحفيين يوضع لى مكتبه ويفتح شخصيا من قبله من اجل الاطلاع على ملاحظاتهم عن كثب كونهم الشريك الاساسي للسلطة التشريعية على حد وصفه.
فاطمة سلمان:

العدّ التنازلي

استطلاع اليوم

هل ستعيد انتخاب النائب البرلماني الذي يمثّل حاليا دائرتك الإنتخابية في الإنتخابات القادمة ؟

استطلاعات سابقة

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها