• الارشيف

بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

الانتخابات تفتح بوابة مفاجآتها في الجولة الأولى: نائبان فائزان فقط

شهيّة الكتلة الناخبة للتغيير تطيح بـ12 نائبًا وتعلّق آمال 9 نواب

رابط مختصر
2018-11-26T00:44:48.413+03:00

ضرب الرأي العام موعدًا مع تغييرٍ جديدٍ أكثر تأثيرًا مما كان عليه في 2014، حيث أدخلت الكتلة الناخبة صناديق الاقتراع في الجولة الأولى لحسابات حملت الكثير من المفاجآت، وانتهت بإسقاط 12 نائبًا حاليًا، كانوا - وفقًا للنتائج النهائية للأصوات - بعيدين كثيرًا عن حدود المنافسة مع المرشحين الجدد الآخرين.
ولم يفلح من النواب بالفوز من الجولة الأولى سوى نائبين هما عادل العسومي الذي اكتسح المنافسة بفوز عريض حاز خلاله على 75.21% من أصوات الكتلة الناخبة في الدائرة الأولى من محافظة العاصمة، كما فاز النائب عيسى الكوهجي بحصوله على 57.41% من مجموع أصوات الكتلة الناخبة في الدائرة الرابعة من محافظة المحرق.
وشكلت الانتخابات في جولتها الأولى «ضربة قاسية» للكثير من النواب الذين خرجوا من الباب الضيق للمنافسة الانتخابية، حيث خلصت النتائج بخسارة 12 نائبًا، وبنسبة صادمة حيث لم يفلح بعضهم أن يتجاوز سقف الـ90 صوتًا، أو الحصول على نسبة أصوات لا تتجاوز الـ3 من الكتلة الناخبة في دوائرهم.
وشكَّل الثقل الشبابي للمرشحين في هذه الانتخابات التهديد الأبرز للنواب، وكانت المحافظة الشمالية الشاهد على خروج أكبر عدد من النواب من الجولة الأولى، حيث ودع الغرفة التشريعية كل من النائب حمد الدوسري عن الدائرة الثالثة بالمحافظة الشمالية، والنائب عيسى تركي عن ثامنة الشمالية، والنائب عبد الحميد النجار عن تاسعة الشمالية، بالإضافة إلى النائب جمال داوود عن الدائرة الحادية عشرة بالشمالية.
كما شهدت محافظة العاصمة توديع 3 نواب للمجلس المنتخب، حيث خرجوا من الجولة الأولى للمنافسة، وهم النائب عادل حميد عن ثالثة العاصمة، والنائب مجيد العصفور في ثامنة العاصمة، بالإضافة إلى محمد ميلاد في الدائرة التاسعة بالعاصمة.
أما في المحافظة الجنوبية فقد خلصت الانتخابات إلى نتائج ستدفع بتغيير مقاعد 3 نواب في المجلس النيابي، حيث خرج من دائرة المنافسة كل من النائب خليفة الغانم بعد خسارته لصالح الفائزة بتمثيل الدائرة الخامسة فوزية زينل، بالإضافة إلى توديع النائبين جمال بوحسن عن سادسة الجنوبية ورؤى الحايكي عن سابعة الجنوبية.
وفي المحرق غادر كل النائب محمد الجودر عن خامسة المحرق، وعلي المقلة عن سابعة المحرق، مقعدهما في مجلس النواب.
وسيخوض الجولة الثانية من الانتخابات 9 نواب، تمثلوا في (عبدالرحمن بومجيد «رابعة العاصمة»، ناصر القصير «خامسة العاصمة»، علي العطيش «سادسة العاصمة»، غازي آل رحمة «رابعة الشمالية»، محمد العمادي «عاشرة الشمالية»، محمد الأحمد «ثانية الجنوبية»، محمد المعرفي «رابعة الجنوبية»، إبراهيم الحمادي «ثانية المحرق»، عبدالرحمن بوعلي «ثامنة المحرق»).
حسين العابد:

العدّ التنازلي

استطلاع اليوم

هل ستعيد انتخاب النائب البرلماني الذي يمثّل حاليا دائرتك الإنتخابية في الإنتخابات القادمة ؟

استطلاعات سابقة

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها