• الارشيف

بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

لأوّل مرّة بعد جولات سابقة اتسمت بالهدوء.. والمعطيات تشير إلى «جولة ثانية»

منافسة حامية الوطيس بين 7 مترشحين للنيابي في الدائرة 12 بالشمالية

رابط مختصر
2014-11-04T18:55:04.863+03:00

غالب أحمد:
[email protected]

تتجّه الدائرة الثانية عشرة في المحافظة الشمالية بجغرافيتها الجديدة -بعد مرسوم تعديل الدوائر الانتخابية- إلى منافسة حامية الوطيس، مختلفة تماماً عمّا حصل في الانتخابات السابقة منذ العام 2002، حيث اتسمت المنافسة في كل المرّات السابقة بـ «الهدوء» وقلّة المترشّحين «مترشحان اثنان فقط في 2010 و2011 على سبيل المثال».
ويتنافس في ذات الدائرة سبعة مرشحين نيابيين هم النائب خالد عبدالعال ومنافسه في الانتخابات التكميلية علي فردان، بالإضافة إلى الفنان علي باقر، بالإضافة إلى عماد السيد وعبدالرزاق فردان والدكتورة جميلة السماك.
ويتوقّع مراقبون أن «المقعد البرلماني» للدائرة، لن يُحسم لصالح أي مرشّح في الجولة الأولى، إذ تشير المعطيات إلى انتقال المنافسة إلى جولة ثانية، إذ من الصعب على أحد المترشحين السبعة الحصول على 50% من أصوات الناخبين في الجولة الأولى.
وعلى الصعيد البلدي، فهناك مترشحان اثنان فقط يتنافسان على المقعد البلدي، وهما: نرمين سعدي، وحسين الخياط، وكلاهما مستقل.
الجدير بالذكر أن الدائرة الثانية عشرة بالشمالية هي امتداد سابق للدائرة التاسعة حسب التوزيع القديم للدوائر الانتخابية، وتمثل مناطق كرزكان والمالكية ودمستان واللوزي وشهركان وصدد.
وتتوزع الدائرة على «15» مجمع وهي: 1017، 1018، 1020، 1025، 1026، 1027، 1028، 1032، 1033، 1034، 1037، 1038، 1041، 1042، 1044.
وتمثل الدائرة 12 بالشمالية الامتداد للدائرة التاسعة سابقاً، و قد تناوب على تمثيل هذه الدائرة ثلاثة نواب منذ العام 2002، حيث كان النائب السابق جاسم عبدالعال يمثل الدائرة بمجلس 2002، وفيما بعد مثلها النائب حسن سلطان من العام 2006 حتى 2011، وبعدها جاء النائب خالد عبدالعال بعد الانتخابات التكميلية.
ويمثل الدائرة حالياً النائب خالد عبدالعال الذي حصل على 335 صوتاً بنسبة 51.2 % بالانتخابات التكميلية 2011 بعد منافسة حامية مع المرشح علي فردان و الذي كان قد أعلن عن ترشحه في وقت سابق.
بدوره دشن المرشح علي باقر على قناته في اليوتيوب تحت مسمى «صوت الريف»، وتحت عنوان «نقاط على الحروف» بث علي باقر حلقته الأولى على موقع التواصل اليوتيوب والتي بدأها بكلمة إلى شعب البحرين كافة قال فيها «يا شعب وطني البحرين الوفي.. من قلبي لكم جميعاً.. لأنني انسان حر.. يشرّفني من هو انسان.. نعم مستقل». وعن البرنامج الانتخابي الذي سيطرحه، قال باقر «لقد وضع علي باقر خلال برنامجه المقبل احتواء الشباب من خلال التشريعات والمطالبة بإيجاد آلية واضحة لزيادة الدعم للأندية الرياضية والمراكز الشبابية والمسارح الأهلية».
وتابع «كذلك سيرتكز البرنامج الانتخابي على الملفات التي تلامس المواطنين بصورة مباشرة وهي ملفات التوظيف والعمل بالإضافة إلى الملف الإسكاني».
من جهته قال المترشح علي فردان محمد «على عاتقي حمل ثقيل كان ولايزال منذ محاولة المؤزمين خلق فجوة بوضع عصا في قلب رحى المشروع الاصلاحي الذي جاء به جلالة الملك، فلن تنم لي العين ولن تسكن جفوني حتى أتمكن من كسر العصا وإعادة الرحى ماضية في الدوران لنهج الاصلاح الوطني».
وأضاف «تحت عنوان شامل كامل قررت أن أنزل وبقوة لأكون خادماً للشعب ووفقاً لرؤية العدالة والتنمية للوطن والمواطن»، وتماشيا مع شعار سيأخذ مداه في المستقبل لتحقيق الأمل ولنصرة الوطن واستجابة لنداء يكرس منهجهاً باتجاه «بحرين بلا تخريب»، بحرين يسعى أبناؤه لتكون عزيزة شامخة مرفوعة الرأس».
وأكد فردان أن عزمه سيستمر لأن يعطي من نفسه دفاعاً عن وطنه لبنائه وترميم ما هدمه الهادمون، بلا هوادة ولا وقفة، وسنسعى لأن نكون أوفياء للشعب فيما يخدمهم ويحقق تطلعاتهم من الرفاه والعزة والكرامة، وسنبني معاً وطننا ما أمكننا ونعطي الأجيال الأمل ونحقق العمل، وفقاً لشعارنا العدالة والتنمية، وتطلعاً لتحقيق تطلعات الوطن والمواطن وفقاً للصالح العام، ولن نسكن ولن نهدأ حتى يتحقق ما يتطلع إليه الشعب الوفي وسينجح مشروعنا بكوكبة من مشاريع قادمة تنموية واقتصادية واجتماعية وفكرية وحقوقية وثقافية سنعلن عنها في وقت لاحق».
وكان المرشح علي فردان محمد قد خسر السباق في انتخابات 2010، حيث كان يترشح بلدياً ولم يحالفه الحظ، ولم يوفق بالانتخابات التكميلية، حيث حصل على نسبة مقاربة جداً من النائب خالد عبدالعال وقد حصل على 319 صوتاً بمقابل 335 صوتاً لعبدالعال.
وعلى صعيد الانتخابات البلدية فتشهد الدائرة هدوءاً نسبياً من حيث عدد المرشحين، حيث يتنافس على مقعد مترشحين فقط وهم زوجة المرشح النائب خالد عبدالعال نرمين سعدي والمترشح الاخر حسين الخياط، فيما انسحب المرشح جاسم فيصل من سباق الترشح للمقعد البلدي.

العدّ التنازلي

استطلاع اليوم

هل ستعيد انتخاب النائب البرلماني الذي يمثّل حاليا دائرتك الإنتخابية في الإنتخابات القادمة ؟

استطلاعات سابقة

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها