معرفي ردا­­ً­ على طعن «المدني»: لا أعقّب على أحكام القضاء

الموطن الانتخابي للمترشّح يجب أن تتوافر فيه عنصر الإقامة

الموافق 10 محرم 1436, 2014-11-02 12:36:31


 محرر شؤون الانتخابات:



أفاد المترشّح المستقل محمد المعرفي أنه لا يعقّب على أحكام القضاء، وذلك رداً على الطعن الذي تقدّم به هاشم المدني للمحكمة إثر استبعاده من قائمة الترشّح.
وقال المعرفي في تصريح لـ «الأيام»: بخصوص المترشح د. هاشم المدني الذي تم استبعاده من قائمة المترشحين للدائرة الرابعة في المحافظة الجنوبية من قبل رئيس اللجنة الإشرافية، فقد تم ذلك بعد أن قدمتُ طعناً في عنوان السكن المترشح عليه مع تقديم كافة المستندات والتي تثبت جميعها صحة ما قدم في الطعن والذي استند عليه أساس من الواقع والقانون.
وأضاف «حيث أن المادة 12/ أ من قانون المدني البحريني قد نصت على أنه: (موطن الشخص هو المكان الذي يقيم فيه عادةً)، ووفقاً للقواعد القانونية المقررة بنص المادة التاسعة من المرسوم بقانون رقم (14) لسنة 2002 بأن يكون الموطن الانتخابي هو الجهة التي يقيم فيها الشخص عادةً، أو التي كان يقيم فيها هو أو عائلته إذا كان مقيماً في الخارج».
وتابع «وعليه فإن الموطن الانتخابي للمترشح يجب أن تتوافر فيه عناصره المادية والمعنوية والتي تتمثل بالإقامة وهو العنصر المادي والاستقرار وهو العنصر المعنوي والتصوير الواقعي لفكرة الموطن يرتكز على الإقامة الفعلية على نحو من الاستقرار يبلغ أن يكون عادة مع قيام النية على ذلك».
وأكّد المعرفي أن «الموطن الانتخابي بحسب ما جاء في نص المادة التاسعة من المرسوم بقانون رقم (14) لسنة 2002 يجب أن يكون هو الجهة التي يقيم فيها بشكل اعتيادي وهذا ما اتفقت عليه كلتا المادتين المادة (12/أ) من القانون البحريني والمادة (9) من المرسوم بقانون رقم (14) لسنة 2002».
مشيراً إلى أن قرار رئيس اللجنة الإشرافية على سلامة الاستفتاء والانتخاب للمحافظة الجنوبية باستبعاد د. المدني من قائمة المترشحين للدائرة الرابعة في المحافظة الجنوبية لم يكن مخالفاً للقانون؛ وذلك لأنه جاء مبنياً على أساس من الواقع والقانون.
وتابع بالقول: «قام المدني باستئناف هذا الحكم امام محكمة الاستئناف طالباً حكمها في هذا الشأن، وأنا أرى بأن أحكام المحاكم هي عنوان الحقيقة ولا أعقّب على أي حكم من أحكام المحكمة احتراماً لهذه الأحكام واحتراماً جلياً لقضائنا النزيه»


زائر




عدد الأحرف المتبقية
   =   

يوم الحسم

التقويم

2014 الفائزين بانتخابات

**:  لا توجد استطلاعات حالياً.