الدرازي: «الحق في مستوى معيشي لائق» يمكن بلوغه

الموافق 6 محرم 1436, 2014-10-29 05:21:36

عبد الله الدرازي

اعتبر المرشح النيابي عن الدائرة السابعة بمحافظة العاصمة عبدالله الدرازي، أن الحق في مستوى معيشي لائق يعدُّ واحداً من أولويات برنامجه الانتخابي.
وأشار الدرازي إلى أن هذا الحق هو من متطلبات تحقيق الكرامة الإنسانية للفرد، وتمتع الأفراد بمتطلبات العيش الكريم إنما يتحقق من خلال تحسين البُنى التحتية للطرق والجسور وشبكات الصرف الصحي والتمتع ببيئة نظيفة، وهو في المحصلة النهائية يضمن التمتع الأمثل بمستوى معيشي لائق.
وأضاف الدرازي بأن دستور مملكة البحرين قد أكد على جملة من الحقوق التي تمثل في مجموعها عناصر للحق في المستوى المعيشي اللائق، حيث نصت المادة رقم (9) في الفقرة (و) منها على أن "تعمل الدولة على توفير السكن لذوي الدخل المحدود من المواطنين"، كما نصت الفقرة (ز) على أن "تتخذ الدولة التدابير اللازمة من أجل تحقيق استغلال الأراضي الصالحة للزراعة بصورة مثمرة"، وجاءت الفقرة (ح) لتنص على أن "تتخذ الدولة التدابير اللازمة لصيانة البيئة والحفاظ على الحياة الفطرية". وأكد الدرازي بأن الحق في المستوى المعيشي اللائق يجد مكانه في الصكوك الدولية المعنية بحقوق الإنسان، وتحديداً في العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية الذي انضمت إليه حكومة مملكة البحرين.
وأردف الدرازي أنه وبالرغم من المساعي المبذولة من قبل الحكومة في توفير السكن الملائم، إلا أن ثمة معوقات جدية وملحة لا تزال تؤدي إلى تفاقم الأزمة الإسكانية في البلاد، ومن أبرزها الزيادة السكانية المطردة التي أدت إلى زيادة الطلب على الخدمات الإسكانية، وبالتالي طول فترة الانتظار التي تجاوزت في بعضها أكثر من عشرين عاماً، إلى جانب ارتفاع قيمة الإيجارات التي ترهق كاهل الأسر البحرينية.
وبيَّن الدرازي بأنه سيعمل تحت قبة البرلمان على الإسراع والضغط على الحكومة باتجاه وضع جدول زمني لمعالجة جميع الطلبات المتعلقة بالخدمات الإسكانية، وضرورة إيجاد البدائل العملية لحلحلة هذا الملف الحيوي، وإعادة تقييم المبادرات والمشاريع التي تبنتها وزارة الإسكان مؤخراً بالشراكة مع القطاع الخاص، كـ "برنامج تمويل السكن الاجتماعي" وقياس أثره على المواطنين المدرجة طلباتهم على قوائم الانتظار والراغبين في تجاوز فترات الانتظار من خلال الاستفادة من إحدى الوحدات السكنية التي توفرها مشاريع المطورين العقاريين المشاركين في البرنامج. 


زائر




عدد الأحرف المتبقية
   =   

يوم الحسم

التقويم

2014 الفائزين بانتخابات

**:  لا توجد استطلاعات حالياً.