• الارشيف

بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

مشهد 2010 يتكرر والوحدة الوطنية يخلط الأوراق

تنافس بين الأصالة والمنبر الاسلامي في 4 دوائر

رابط مختصر
2014-10-29T05:14:52.880+03:00

منى النشابة:



يبدو ان مشهد المنافسة الانتخابية الساخنة بين جمعيتي المنبر الاسلامي والأصالة المحسوبة على التيار السلفي سيتكرر في انتخابات 2014، اذ تتنافس الجمعيتان في اربع دوائر، ولكن دخول جمعية الوحدة الوطنية على خط المنافسة في دائرتين خلط الأوراق مما يجعل من الصعب التنبؤ بنتائج هذه المنافسة.
ورغم انخفاض عدد مرشحي الجمعيات السياسية مقابل المستقلين بشكل كبير، فان منتسبي الجمعيات رشحوا أنفسهم في الدوائر نفسها، اذا ترشح عضو الأصالة عدنان المالكي وهو نائب سابق مقابل خالد القطان ممثل جمعية المنبر الاسلامي والذي تعول الجمعية على فوزه بسبب دوره في جولات الحوار الوطني، وتدخل على خط المنافسة في هذه الدائرة وهي الدائرة الاولى من المحافظة الجنوبية ممثلة جمعية الوحدة الوطنية جيهان محمد.
وفي المحافظة الشمالية يتنافس بالدائرة العاشرة النائب محمد العمادي وهو المنتمي لجمعية المنبر الاسلامي مع النائب خالد المالود وهو ممثل جمعية الأصالة، وتدخل على الخط ليتكرر المشهد كما هو في الدائرة الاولى من المحافظة الجنوبية، اذ تدخل المرشحة عن جمعية الوحدة الوطنية سيما اللنجاوي.
ومن غير الواضح مدى حظوظ مرشحتي الوحدة الوطنية في الدائرتين خاصة وأنهما تتنافسان في دوائر مجمعات جديدة وهي مدينة عيسى ومدينة حمد ولا تعد هذه المجمعات معاقل تقليدية، اذ يمكن ان يكون انفتاح هذه المناطق سببا في التصويت للمرأة.
وتمتد معركة الجمعيات السياسية الى محافظة المحرق، اذ تشهد الدائرة السابعة من المحافظة منافسة بين ناصر الفضالة النائب السابق والعضو البارز بجمعية المنبر الاسلامي مع علي المقلة الذي شغل منصب نائب رئيس المجلس البلدي بالمحرق وعضوا لدورة سابقة وهو احد القياديين في جمعية الأصالة، حيث يتوقع ان تشهد الدائرة منافسة ساخنة بينهما.
وبالعودة للمحافظة الجنوبية ستشهد الدائرة السادسة منافسة بين رئيسين بجمعيتين وهما رئيس جمعية الميثاق محمد البوعينين ورئيسة جمعية الفكر الحر ليلى رجب، وقد فتح عدم ترشح رئيس مجلس النواب خليفة الظهراني شهية المترشحين، اذ وصل عددهم الى 11 مترشحاً، بينهم ابراهيم فخرو الذي شغل رئاسة مجلس الوسطى البلدي ( سابقا).
وأعلن تجمع الوحدة الوطنية عن دعم 13 مرشحاً بينهم مرشحو جمعية المنبر الاسلامي في اربع دوائر: سعدي محمد مرشح عن اولى المحرق، ناصر الفضالة عن سابعة المحرق، عادل الذوادي عن ثامنة الشمالية، هاشم المدني رابعة الجنوبية، ما يعني ان المنافسة في هذه الدوائر ستكون بين مرشحي الاصالة ومرشحي المنبر الاسلامي المدعومين من التجمع من جهة اخرى.
ويبدو ان جمعية الوحدة الوطنية اختارت ان تتنافس في دوائر بعيدة عن الجمعيات السياسية التقليدية ابرزها المنبر والأصالة، حيث توزع مرشحوها الى 4 دوائر: محمد القوتي مرشحاً عن تاسعة الجنوبية واحمد عراد عن تاسعة الشمالية وسالم رجب عن ثانية المحرق وعبدالله العيناتي عن رابعة المحرق وسامي الشاعر عن خامسة المحرق

العدّ التنازلي

استطلاع اليوم

هل ستعيد انتخاب النائب البرلماني الذي يمثّل حاليا دائرتك الإنتخابية في الإنتخابات القادمة ؟

استطلاعات سابقة

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها