• الارشيف

بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

قالت إن الإسكان والتوظيف يشغلان أولوياتها.. الحايكي:

ارتفاع نسبة المؤيدين لترشيح امرأة في دائرتي يضاعف مسؤوليتي تجاههم

رابط مختصر
2014-10-23T09:14:44.960+03:00

قالت المرشحة البرلمانية عن الدائرة السادسة بالمحافظة الشمالية رؤى الحايكي إن ارتفاع نسبة المؤيدين لترشيح امرأة في دائرتها من الرجال والنساء يضاعف من مسؤوليتها تجاههم، موضحة أن قربها من نساء الدائرة يجعلها على تماس يومي مباشر مع همومهن واحتياجاتهن ويساعدها على استكشاف متطلباتهن التي تمثل بشكل أو بآخر متطلبات الدائرة ككل رجالاً ونساءً، شباباً ويافعين.
وأكدت الحايكي في حوار معها أن الدراسات المتواصلة التي تجريها عن متطلبات أهل دائرتها مستعينة بفريق عمل متخصص أظهرت ارتفاع نسبة المؤيدين لترشيح امرأة تمثلهم في البرلمان، كما أظهرت الدراسات أن الإسكان والوظائف على رأس قائمة احتياجات أهل الدائرة ومطالبهم، حالهم في ذلك حال معظم أهل البحرين.] ما هو جديد رؤى الحايكي على الساحة الانتخابية؟
- لدي استراتيجية انتخابية رسمتها منذ البداية وأسير في تنفيذها وفق جدول زمني مرسوم، هذه الاستراتيجية تتضمن في أحد جوانبها برنامج انتخابي أكشف عن جوانب أكبر منه كلما تقدم الوقت، على أن أعلنه كاملاً خلال الفترة القريبة القادمة.
هذه الاستراتيجية ومن ضمنها البرنامج الانتخابي ورغم أنها محددة وواضحة إلا أنها تتصف بالمرونة وتخضع دائماً لقياس الأداء وتصويب الاتجاه، وذلك وفقاً لتطور الدراسات التي أجريها بمساعدة فريق متخصص على احتياجات أهل دائرتي، ووفقاً لتطور الأوضاع السياسية والاقتصادية في البلد بشكل عام.
وبرنامجي الانتخابي لا يعكس احتياجات أهل دائرتي فقط، وإنما يعكس شخصية رؤى الحايكي وخبراتها ومجال عملها، وضمن ذلك كنت أعلنت سابقاً عن مبادرة وطنية لإعادة دمج المتعطلين في سوق العمل، ودعيت لإنشاء هيئة عليا للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ومؤخرا طرحت مشروعي لحلحلة جزء من أزمة الإسكان في البحرين.

] هل ظهر الشكل النهائي لبرنامجك الانتخابي إذاً؟
- مبدئياً يمكنني القول إن برنامجي الانتخابي يتضمن ثلاثة محاور للبحرين عامة، وثلاثة خاصة بالدائرة.
وأنا أعي تماماً أن دور النائب البرلماني هو سن التشريعات ومراقبة الأداء الحكومي، لكن أعتقد أن ذلك يجب أن يبنى على دراية عميقة بملفات وقضايا تسهم في تطور المجتمع وازدهاره، وهذا هو الهدف النهائي لنا جميعاً، مواطنون وسيدات ورجال أعمال ومسؤولون...

] لنتحدث بالتفصيل عن مبادرتك بشأن إعادة دمج المتعطلين اين وصلت وما التحديات التي تواجه تطبيقها؟
- من موقعي كرئيس تنفيذي لشركة أدموف البحرينية للإدارة والاستشارات ومستشارة تطوير أعمال أطلقت في يونيو الفائت مبادرة وطنية تتضمن نظام استشارات تدريبية وبرنامج تأهيل نوعي متكامل بهدف إعادة دمج الشباب المتعطلين عن العمل لفترات طويلة في سوق العمل.
وقد بحثت الاسبوع الفائت مع معاهد ومؤسسات تدريب في البحرين والخليج العربي آليات تنفيذ تلك المبادرة التي تلقت حتى الآن أكثر من ألف طلب تسجيل، وكنت عقدت اجتماعاً مع مسؤولين في وزارة العمل بخصوص المبادرة، وأنا أجدد دعوتي الوزارة للإسراع بالبدء في الخطوات التنفيذية للمبادرة بهدف الخروج بآلية عمل فعالة وتوزيع المهام وتحديد الأهداف بدقة وأدوات المراقبة والقياس، وذلك بما يضمن أقصى فعالية ممكنة للمبادرة التي يجري تنفيذها لأول مرة في مملكة البحرين.

] وماذا عن تصورك لحل أزمة الإسكان في البحرين؟
- ربما أبالغ إذا قلت أن لدي تصوراً واقعياً قابلاً للتطبيق قادراً على حل أزمة الإسكان المستفحلة في البحرين خلال السنوات الأربع القادمة، لكن ما طرحته هو إطلاق مشاريع إسكانية خاصة بالشباب تسير جنباً إلى جنب مع المشاريع الإسكانية المعمول عليها حالياً، حيث إن بناء وحدات سكنية بمساحات صغيرة وتكاليف منخفضة يستطيع الشاب تحمل سدادها من شأنه أن يحل جزءاً كبيراً من أزمة الإسكان ويوفر الاستقرار الأسري للعائلة بأكملها.
وأؤكد هنا أن إيجاد مساكن بمواصفات خاصة بالشباب ليس بالأمر الصعب كما هو الحال في المشاريع الإسكانية العادية، حيث يمكن لمنزل من غرفة وصالة أن يلبي احتياجات الشاب خلال السنوات الخمس الأولى من حياته الزوجية، خاصة وأنه في بعض الأسر البحرينية تجد أن الجد والوالد والشاب يسكنون في بيت واحد وأسماؤهم جمعياً على قائمة الانتظار نفسها، لذلك إذا استثنينا الشاب من تلك القائمة عبر الإسراع بمنحه الوحدة السكنية الصغيرة الملبية لاحتياجاته فإننا نخفف من ازدحام منزل العائلة ونسهم في الاستقرار الأسري للعائلة بأكملها.

] ما هي برأيك أهمية أن يجري المرشح مسحاً لاحتياجات أهل دائرته؟
- المعلومات والأرقام هي الموجه الأساسي لعملك، وبدونها ربما تشعر أنك تسير بسرعة لكن ليس من الضروري أن يكون سيرك في الاتجاه الصحيح.
فيما يتعلق بدائرتي، الدائرة السادسة بالمحافظة الشمالية، فقد اعتمدت على فريق عمل متخصص يضم خريجي علم اجتماع في دراسة احتياجات أهالي الدائرة عن قرب، عبر تنظيم زيارات ميدانية وسؤالهم وجها لوجه عن مطالبهم من ممثلهم الجديد في مجلس النواب.
وقد أظهرت الدراسة أن الإسكان يأتي على رأس قائمة مطالب أهالي الدائرة بنسبة (38%)، فيما كانت أولوية (29%) من بينهم هي توفير وظائف وفرص عمل، كما حظي مطلب تحسين المعيشية بأولوية لدى (17%)، أما النسب الباقية فقد حددت أولوياتها بمسائل تتعلق بالصحة والتعليم.

] وما حظوظك بالفوز في دائرتك؟
- أود هنا التركيز على شيء في بالغ الأهمية، وهو أنه فيما كنا نجري عملية المسح كنت أدخل في نقاشات مع أهالي الدائرة الذين كانت أهواؤهم تسير نحو تفضيل المرشح الرجل، وفي البداية أظهرت دراساتي أن نحو 25% فقط من نساء دائرتي يريدن ان يمنحنني اصواتهن، لكن بعد أن أتيحت لهم فرصة التعرف علي ودخلت معهم في نقاشات دورية قمت بأجراء مسح ثانٍ أظهر ارتفاع تلك النسبة إلى نحو 79%، وهذا بطبيعة الحال يعكس عدم وجود تحفظ على أساس الهوية الجندرية بل معرفة المرشح سواء امرأة أو رجل واقتناعهم بطرحه وشخصيته.

العدّ التنازلي

استطلاع اليوم

هل ستعيد انتخاب النائب البرلماني الذي يمثّل حاليا دائرتك الإنتخابية في الإنتخابات القادمة ؟

استطلاعات سابقة

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها