السماح بالدعاية الانتخابية للمتر­شّ­حين المعلن عن أسمائهم

الأفضل الانتظار لحين الانتهاء من البت في الطعون.. البوعينين

الموافق 28 ذو الحجة 1435, 2014-10-22 08:13:22


حوراء عبدالله:
[email protected]
قال المدير التنفيذي للانتخابات رئيس هيئة التشريع والإفتاء المستشار عبدالله البوعينين أن كثرة عدد المترشحين والذي وصل لـ 493 مترشحا يبرهن إصرار البحريني على أن يكون ضمن المعترك الانتخابي والحياة السياسية، ويبين مدى وعي الشارع البحريني بأهمية الانتخابات في المملكة.
وعن الدعاية الانتخابية وفتح المقار قال: البوعينين ان القانون لا يمنع المترشحين من فتح مقارهم الانتخابية والبدء في الدعاية الانتخابية، ولكنه استدرك بالقول "من الأفضل الانتظار حتى التعليق النهائي لجداول المترشحين لتفادي الإحراج فقد يتم الطعن في أحد المترشحين ويتم استبعاده لذلك من الأفضل الانتظار حتى 5 نوفمبر".
وعن تأخر موعد اعلان الكشف النهائي للمترشحين حتى 5 نوفمبر، قال البوعينين ان ذلك لا يعتبر "تأخيراً" خاصة أن الأيام من 19 اكتوبر وحتى 5 نوفمبر ستكون خاضعة لإجراءات قانونية.
وأوضح "بموجب القانون تم تعليق الجداول بدءاً من يوم الاثنين وحتى الأربعاء ومن حق كل مترشح تم رفض طلبه التقدم باعتراض للجنة الاشرافية، وبعد ذلك يفصل القاضي في القرار ويستغرق ذلك ثلاثة أيام أخرى، إضافة إلى أن المحكمة أيضاً يجب أن تفصل في الطعون وتستغرق في ذلك 7 أيام".
وتابع "أن كل هذه الاجراءات القانونية تستغرق وقتاً لذلك، وقد نعلن عن الكشف النهائي في حين الانتهاء مباشرة، أي قبل الموعد المحدد لعرض كشوف المترشحين".
وينص قانون مجلسي النواب والشورى على أن "تكون الدعاية الانتخابية حرة وفق أحكام هذا القانون ويسمح لأي مرشح القيام بها ابتداء من تاريخ قبول الترشيح".
وحسب المادة الثالثة عشر من ذات القانون، يعرض في مقر كل دائرة انتخابية كشف يتضمن أسماء مرشحيها، وذلك لمدة الثلاثة الأيام التالية لقفل باب الترشيح.
ولكل من تقدم للترشيح ولم يرد اسمه في الكشف المعد لذلك أن يطلب من اللجنة المشار إليها في المادة السابقة إدراج اسمه ضمن المرشحين، أو الاعتراض على إدراج اسم أي من المرشحين، وذلك خلال مدة عرض ذلك الكشف.
وتصدر اللجنة قرارها في الطلب أو الاعتراض خلال ثلاثة أيام من تاريخ تقديمه، ويعتبر عدم إصدار اللجنة لقرارها في ذلك الأجل قراراً ضمنياً بالرفض، ويكون لصاحب الشأن حق الطعن في قرار الرفض أمام محكمة الاستئناف العليا المدنية في موعد لا يتجاوز ثلاثة أيام من تاريخ صدوره، وتفصل المحكمة في الطعن خلال سبعة أيام من تاريخ إقامة الدعوى بحكم نهائي غير قابل للطعن.
وتعرض الكشوف النهائية لأسماء المرشحين كل في مقر دائرته الانتخابية، وتعلن هذه الأسماء في إحدى وسائل النشر المحلية


زائر




عدد الأحرف المتبقية
   =   

يوم الحسم

التقويم

2014 الفائزين بانتخابات

**:  لا توجد استطلاعات حالياً.