• الارشيف

بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

الظهراني والرميحي وزايد والقعود لم يترشحّوا.. ورفض 5 طلبات لأسباب جنائية

إشرافية الجنوبية تغلق أبوابها بتسجيل 127 مترشحاً­ .. 72 نيابياً­ و55 بلدياً

رابط مختصر
2014-10-20T03:39:41.093+03:00

سماء عبدالجليل



أغلقت اللجنة الإشرافية أبوابها أمس في الساعة العاشرة والنصف لتسجل بذلك 127 مرشحاً بينهم 9 نساء، حيث وصل عدد المترشحين للمجلس النيابي إلى 72 مرشح بينهم 6 نساء، أما مرشحي المجلس البلدي فقد وصل عددهم إلى 55 مرشح بينهم 3 نساء.
أما فيما يتعلق بحصيلة اليوم الأخير، فقد وصل عدد المترشحين إلى 25 مرشح بينهم امرأتين، إذ تقدم للمجلس النيابي أمس 11 مرشح، بينما تقدم للمجلس البلدي 14 مرشح، وتم رفض ما يقارب 5 مرشحين بسبب تورطهم بقضايا جنائية وبعضهم بسبب عدم اجتيازه لامتحان اللغة العربية الذي يجرى لهم باللجنة الإشرافية.
وقد حظت الدائرة السادسة بأكبر عدد من المرشحين، حيث وصل عددهم إلى 6 مرشحين بسبب تأكدهم من عدم ترشح رئيس المجلس خليفة الظهراني مرة أخرى، بينما وصل عدد المرشحين في الدائرة الثانية إلى 4 مرشحين، فيما وصل عدد المرشحين في كل من الدائرة الأولى والرابعة والخامسة والثامنة إلى مرشحين اثنين في كل دائرة، فيما خلت بقية الدوائر من المرشحين.
في حين لم يعد كل من النائب خميس الرميحي والنائب لطيفة القعود والنائب علي زايد ترشحهم بالمحافظة الجنوبية رغم عدم إفصاحهم من قبل عن عدم رغبتهم في الترشح، إلا ان هناك أنباء عن سحب الأصالة الدعم عن مرشحها علي الزايد ولهذا السبب لم يعد ترشحه مرة أخرى، فيما وردت أنباء بأن النائب خميس الرميحي يمر بظروف خاصة منعته من إعادة ترشحه.
أنور القمبر .. المرشح الوحيد بعد فترة التمديد
كان مرشح أولى الجنوبية للمجلس النيابي أنور القمبر هو المرشح الوحيد الذي تقدم للجنة الإشرافية بطلب ترشحه في فترة التمديد التي أعلن عنها ليلة البارحة وهي ساعة ونصف زيادة على أوقات المراكز الإشرافية .
وحول تأخره إلى هذا الوقت دون ان يقدم أوراق ترشحه، قال القمبر «ان حقي في المشاركة الفعالة في العملية الإنتخابية هو الذي دفعني بالترشح في هذه الفترة»، مشيرا إلى ان قوة النائب ليست في قوة شخصيته فقط، وإنما في طرح البرنامج وتطبيقه على المدى البعيد، كما يجب ان تكون لديه ثقافة سياسية وخبرة كافية عن احتياجات المنطقة.

أمين عام الميثاق يتقدّم
للترشّح بعد غياب الظهراني
أكد مرشح سادسة الجنوبية للمجلس النيابي الأمين العام لجمعية ميثاق العمل الوطني محمد البوعينين، أن جمعيات ائتلاف الفاتح تمكنت من توحيد مرشحيها في 14 دائرة، فيما لديها أكثر من مرشح في دائرتين هما: أولى الجنوبية وعاشرة الشمالية، معتبراً أن هذا «إنجاز كبير للائتلاف».
وقال البوعينين إن المهمة القادمة ليست سهلة، مشيراً إلى أن الجمعية دفعت بمرشَحين آخرين في الدائرتين الرابعة (وجيه باقر) والعاشرة (إبراهيم المناعي) في محافظة العاصمة. وقد زار البوعينين رئيس مجلس النواب خليفة الظهراني في مجلسه قبل حضوره المركز الإشرافي، ورافقه بعض المرشحين الذين قدموا أوراق ترشحهم بناء على تصريح الظهراني بعدم رغبته في الترشح.
وأشار البوعينين إلى انه لديه الخبرة في القراءات القانونية والتشريعات، وقال «كانت لي مساهمات في حوار التوافق الوطني الأول الذي تمخض عنه 290 مرئية، وكانت لي إسهامات في تعديلات دستورية، وأراها أمراً واقعاً وقد حدثت»، مشيراً إلى أنه سيعمل على تحقيق المرئيات التي قدمت إلى الديوان الملكي، خصوصاً وأن هناك بوادر لاستكمال حوار التوافق الوطني، وهو الأمر الذي أكده سمو ولي العهد.
وعن حظوظه في الدائرة السادسة مع وجود مرشحين نيابيين آخرين، رأى أن «الحظوظ يحددها الناخب، فهو لديه الوعي الكبير، وهو من يستطيع أن يختار الشخص المناسب».
البكري: أنتمي للتجمع ولكنني أترشح مستقلاً­
أكد رئيس مجلس بلدي الجنوبية محسن البكري، الذي قدم أوراق ترشيحه لخوض الانتخابات النيابية مستقلاً في الدائرة التاسعة بالمحافظة الجنوبية، أنه عضو في تجمع الوحدة ولكنه يفضل ان يكون نائبا مستقلا.
وقال البكري: «بعد أن رأيت أداء التجمع ضعيفاً، لم أحضر أي من اجتماعاتهم»، مشيرا إلى ان تركيبة المجلس المقبل يجب ان تكون خليطاً بين المستقلين والجمعيات كي يحدثوا توازناً داخل المجلس. وأشار البكري إلى انه تلقى ضغوطاً من شخصيات وجمعيات سياسية من أجل ترشيح نفسه للانتخابات النيابية، ومواصلة عمله الذي بدأه قبل 8 أعوام في بلدي الجنوبية، مؤكدا إنه لم يكن يفكر في ترشيح نفسه مجدداً، وقرر مساء أمس الأول دخول الانتخابات. واعتبر البكري أن دخول النائب تحت مظلة جمعية خيار أفضل، خصوصاً إذا كانت الجمعية تمتلك مستشارين ومختصين في الجانب السياسي.

العدّ التنازلي

استطلاع اليوم

هل ستعيد انتخاب النائب البرلماني الذي يمثّل حاليا دائرتك الإنتخابية في الإنتخابات القادمة ؟

استطلاعات سابقة

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها