«الميثاق» تعلن عن قائمتها النيابية: 4 مترشّحين.. والمفاوضات مستمرة

البوعينين: «القائمة البلدية» طور الإعداد.. والإعلان عنها قريباً

الموافق 17 ذو الحجة 1435, 2014-10-11 09:47:05


غالب أحمد
[email protected]

قال أمين عام جمعية ميثاق العمل الوطني محمد البوعينين إن جمعية الميثاق حسمت قائمتها الانتخابية مؤخراً، حيث من المزمع أن يكون عدد مترشّحي الجمعية لمجلس النواب 4 في محافظتي العاصمة والجنوبية.
إلاّ أن البوعينين استدرك بالقول «لا زالت القائمة قابلة للزيادة، وذلك في ضوء المفاوضات والمحادثات المستمرة بيننا وبين عدد من المستقلين والجمعيات، وخصوصاً جمعيات ائتلاف الفاتح الذي ننضوي ضمنه».
وذكر البوعينين بأن جمعيات الفاتح ستعقد اجتماعاً نهاية الأسبوع القادم من أجل حسم القائمة الموحدّة للائتلاف وآلية التنسيق بين الجمعيات، حيث من المزمع أن تكون المحادثات نهائية وأخيرة.
وأوضح أن القائمة الخاصة بجمعية الميثاق العمل الوطني قابلة للزيادة والجمعية وضعت عينها على عدد من الدوائر بمختلف المحافظات، وأنها قد تطرح مزيدا من المرشحين بناء على التواصل والتنسيق مع جمعيات ائتلاف الفاتح.
وعن المترشّحين في قائمة «الميثاق» ذكر البوعينين أن الجمعية حسمت ترشّح 4 وهم: الأمين العام للجمعية محمد البوعينين في «سادسة الجنوبية»، إبراهيم المناعي في «رابعة العاصمة»، وجيه باقر في «عاشرة العاصمة»، ومحمد الدوسري في «تاسعة الجنوبية».
ورداً على سؤال «الأيام» بشأن لجوء الجمعية إلى تقليص عدد مترشحيّها، وذلك في ضوء إعلات سابق من الجمعية بطرح 7 مترشّحين، قال البوعينين «هناك تصريح قديم للقيادي في الجمعية أحمد جمعة بشأن احتمال طرح 7 مترشّحين، ولكن هذا التصريح كان قبل مرسوم الدوائر الانتخابية، بل قبل الدخول في محادثات مع جمعيات ائتلاف الفاتح، وقد تغيّرت الكثير من المعطيات بعد المحادثات مع ائتلاف الفاتح، حيث حصلت الكثير من التوافقات الجديدة، كما أن تغيّر الدوائر غيّر بعض توجهاتنا بشأن طرح مترشحين في بعض الدوائر، وهذا الأمر حصل لدى كل الجمعيات السياسية، وليس الميثاق فقط».
وأضاف «الميثاق وضعت في تصورها السابق النزول في سبع دوائر، ولم تكن الصورة واضحة في تلك الفترة حيث كانت الدراسات التي تقوم بها الجمعية في بداياتها والمباحثات مع الزملاء بجمعيات ائتلاف الفاتح لم تسفر عن تفاهمات بعد».
وتابع قائلا: الميثاق استقرت على أربع دوائر ولكن هذا العدد قابل للزيادة حيث تقوم الجمعية الآن بدراسة عدد من الدوائر بالمحرق ومدى إمكانية النزول بمرشح للجمعية فيها».
وحول ما إذا قررت جمعية الميثاق النزول بقائمة بلدية قال «الميثاق وضعت في رؤيتها النزول بقائمة بلدية موحدة، والأسماء والدوائر تم التوافق عليها داخل الجمعية بعد الدراسة وسوف يتم الإعلان عنها قريبا».
وعن حظوظ جمعية الميثاق في الدوائر التي سوف تنزل فيها أوضح البوعينين «جاء اختيار الدوائر والأسماء بعد مسح ودراسة شاملة قامت بها الجمعية، ولو لم تكن هناك حظوظ قوية لما قمنا بطرح مرشحين من أعضائنا في هذه الدوائر.
وحول البرنامج الانتخابي لمرشحي الميثاق قال «لقد تم دراسة برنامج شامل ومشترك سيطرحه مرشحو الجمعية، ومن الممكن ان تكون هناك نقاط مشتركة مع البرامج الانتخابية لائتلاف جمعيات الفاتح و هذا ما سيتم دراسته في الاجتماعات المقبلة».
وفيما يتعلق بالمباحثات التي تجري بين جمعيات ائتلاف الفاتح كشف البوعينين عن اتفاق جمعيات الفاتح على تسع دوائر سوف تتحد فيها جمعيات الفاتح بدعم مرشح واحد فقط و ذلك بناء على الميثاق الذي ستوقعه الجمعيات، وستعلن عنه في مؤتمر صحفي قريبا.
وبناء على ذلك من المقرر أن تتنافس الميثاق بمرشحها محمد البوعينين بسادسة الجنوبية مع المرشحين جميلة الكوهجي، ونوال الدوسري واحمد باقر.
وفي تاسعة الجنوبية ستكون الميثاق في مقابل النائب الأول لرئيس مجلس النواب عبدالله الدوسري، ورئيس المجلس البلدي بالجنوبية محسن البكري والمستقل متعب الذوادي، ومرشح تجمع الوحدة الوطنية محمد القوتي.
وفيما يتعلق بمرشح الميثاق برابعة العاصمة إبراهيم المناعي فسيكون بمواجهة فمن المحتمل ان يتنافس مع ثلاثة نواب و هم النائب حسن بوخماس وعبدالحكيم الشمري و عبدالرحمن بومجيد و العضو البلدي عدنان النعيمي و المستقل عبدالرحيم الكوهجي.
أما مرشح الميثاق بعاشرة العاصمة رجل الأعمال وجيه باقر فسيواجه ثلاث سيدات هن النائب سمية الجودر والدكتورة لولوة المطلق والمستقلة نورة عبدالله، بالإضافة إلى المستقل طارق الشايع، والمرشح المستقل ياسر الخياط. 


زائر




عدد الأحرف المتبقية
   =   

يوم الحسم

التقويم

2014 الفائزين بانتخابات

**:  لا توجد استطلاعات حالياً.