• الارشيف

بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

المترشّح البلدي يجب أن يحضر تزكية من 10 ناخبين في دائرته

7 أيام فقط تفصلنا عن فتح باب الترشّح للانتخابات

رابط مختصر
2014-10-08T05:39:06.953+03:00

محرر شؤون الانتخابات:

من المزمع أن يتم فتح باب الترشّح للانتخابات النيابية والبلدية بدءاً من يوم الأربعاء الأسبوع المقبل، حيث يستمر فتح باب الترشّح من الخامس عشر أكتوبر وحتى يوم الأحد التاسع عشر من الشهر ذاته، أي لمدّة خمسة أيام.
ومن المقرّر أن تفتح المراكز الإشرافية في المحافظات الأربع أبوابها من الساعة الخامسة مساءً وحتى التاسعة مساء، أي لمدّة 4 ساعات طوال 5 أيام.
أما المراكز الإشرافية فهي: مدرسة الهداية الخليفية الثانوية للبنين لمترشّحي محافظة المحرق، مدرسة خولة الثانوية للبنات لمترشحي محافظة العاصمة، مدرسة الرفاع الغربي الثانوية للبنات لمترشّحي المحافظة الجنوبية، ومدرسة الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة الابتدائية الاعدادية للبنين لمترشحي المحافظة الشمالية.
ويشترط للترشّح للانتخابات «النيابية» أن يكون المترشّح بحرينياً، وأن يمضي على من اكتسب الجنسية البحرينية عشر سنوات على الأقل، وغير حامل لجنسية دولة أخرى، باستثناء من يحمل جنسية إحدى الدول الأعضاء بمجلس التعاون لدول الخليج العربية بشرط أن تكون جنسيته البحرينية بصفة أصلية، ومتمتعاً بكافة حقوقه المدنية والسياسية، وأن يكون اسمه مدرجاً في أحد جداول الانتخاب.
كما يشترط ألاّ تقل سنه يوم الانتخاب عن ثلاثين سنة ميلادية كاملة، وأن يجيد قراءة اللغة العربية وكتابتها. وألاّ تكون عضويته بمجلس الشورى أو مجلس النواب قد أُسقطت بقرار من المجلس الذي ينتمي إليه بسبب فقد الثقة والاعتبار أو بسبب الإخلال بواجبات العضوية. ويجوز لمن أُسقطت عضويته الترشيح إذا انقضى الفصل التشريعي الذي صدر خلاله قرار إسقاط العضوية، أو صدر قرار من المجلس الذي كان عضوا فيه بإلغاء الأثر المانع من الترشيح المترتب على إسقاط العضوية بعد انقضاء دور الانعقاد الذي صدر خلاله قرار إسقاط العضوية.
أما الوثائق المطلوبة للترشّح لمجلس النواب بحسب ما أعلنت اللجنة التنفيذية للانتخابات، فهي: نسخة من جواز السفر، نسخة من بطاقة الهوية، نسخة من شهادة الميلاد لمواليد عام 1984، صورة شخصية (مقاس 4*6 سم) عدد 2 + نسخة إلكترونية، إيصال بإيداع مبلغ 200 دينار في خزانة وزارة العدل والشؤون الإسلامية، ونسخة من المؤهل الدراسي الحاصل عليه إن وجد، بالإضافة إلى السيرة الذاتية بما لا يزيد عن 300 كلمة، ويفضل أن تكون في شكل الكتروني ان وجد.
وعلى صعيد انتخابات المجلس البلدي، فيشترط أن يكون بحريني الجنسية، أن يكون بالغاً من العمر ثلاثين سنة ميلادية كاملة، أن يجيد اللغة العربية قراءة وكتابة، وأن يكون متمتعاً بكافة حقوقه المدنية والسياسية، ومقيداً في جداول الناخبين في الدائرة الانـتخابية التي يرشح نفسه فيها، وأن يقيم في نطاق البلدية طوال مدة عضويته، بالإضافة إلى شرط أن يكون قد سدد الرسوم البلدية إذا كان مكلفاً بها قانوناً.
ومؤخراً تم إضافة شرط جديد، يتمثّل في أن يكون طلب الترشيح للمجلس البلدي مشفوعاً بتزكية عشرة ناخبين من الدائرة الانتخابية التي يريد الترشيح فيها، ولا يجوز للناخب أن يزكي أكثر من مرشح.
أما الوثائق المطلوبة لتقديم طلب الترشّح للمجلس البلدي، فهي: نسخة من بطاقة الهوية، نسخة من شهادة الميلاد لمواليد عام 1984، صور شخصية «مقاس 4x6 سم» عدد 2 بالإضافة الى نسخة إلكترونية، إيصال بايداع مبلغ 50 دينارا في خزانة وزارة شؤون البلديات والتخطيط العمراني، إفادة بسداد رسوم البلدية المستحقة أو أنه غير مكلف بها، نسخة من آخر مؤهل دراسي حاصل عليه إن وجد، السيرة الذاتية بما لا يزيد عن 300 كلمة، ويفضل أن تكون في شكل إلكتروني إن وجد، بالإضافة إلى توقيعات عشرة ناخبين من الدائرة الانتخابية التي يريد الترشيح فيها بشأن تزكيته للترشّح.

العدّ التنازلي

استطلاع اليوم

هل ستعيد انتخاب النائب البرلماني الذي يمثّل حاليا دائرتك الإنتخابية في الإنتخابات القادمة ؟

استطلاعات سابقة

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها