• الارشيف

بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

حسم 4 طعون في الثامن من أكتوبر الجاري

«العدل» تتلقى 7 طعون لناخبين على قرارات اللجان الإشرافية

رابط مختصر
2014-10-07T12:55:19.183+03:00

حسين سبت

قال عضو اللجنة العليا للإشراف على سلامة الانتخابات القاضي خالد حسن عجاجي، بأن مكتب تلقي الطعون بوزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف تلقى سبعة طعون على قرارات اللجان الإشرافية فيما يخص قيد جداول الناخبين وذلك خلال الفترة من تاريخ 1 حتى 4 أكتوبر.
وذكر في تصريح لـ «الأيام» أمس أنه تم الفصل في ثلاثة طعون وتأجيل أربعة طعون للنظر فيها بتاريخ 8 أكتوبر.
ويحق لكل من لم يدرج اسمه في جدول الناخبين، أو حدث خطأ في البيانات الخاصة بقيده فيها، أن يطلب من لجنة الإشراف على سلامة الانتخاب قيد اسمه أو تصحيح البيانات الخاصة بقيده، كما يحق لكل من زالت عنه موانع القيد في الجدول بعد تحريره أن يطلب إدراج اسمه أو تصحيح البيانات الخاصة به. ويجوز لكل ناخب أدرج اسمه في أحد جداول الناخبين، أن يطلب إدراج اسم من أهمل إدراج اسمه بغير وجه حق أو حذف اسم من أدرج بغير حق، أو تصحيح البيانات الخاصة بالقيد، وذلك كله بالنسبة لجدول الدائرة الانتخابية المقيد فيها الطالب.
ويجب أن يقدم طلب القيد في الجداول أو تصحيح البيانات الواردة فيها على الأنموذج المعد لهذا الغرض وذلك خلال مدة عرض الجداول وهي سبعة أيام من تاريخ العرض.
ويتعين على اللجنة أن تصدر قرارها في الطلب خلال ثلاثة أيام من تاريخ تقديمه إليهـا، ويعتبر فوات هذه المدة دون إصدار القرار بمثابة قرار ضمنيِ بالرفض.
ويحق لصاحب الشأن الطعن على القرار الصادر برفض الطلب - سواء كان الرفض صراحة أو ضمنياً – أمام محكمة الاستئناف العليا المدنية في موعد أقصاه ثلاثة أيام من تاريخ صدوره، وتفصل المحكمة في تلك الطعون خلال سبعة أيام من تاريخ إقامة الدعوى بحكم نهائي غير قابل للطعن.
ويتعين على اللجنة مراعاة أن أسباب الحرمان أو الإعفاء من القيد في الجداول وكذا زوال المانع من القيد، يؤخذ في الاعتبار حتى انتهاء المدة المحددة لتصحيح الجداول وإعدادها بصفة نهائية.
وتقوم لجنة الإشراف على سلامة الانتخاب بتعديل جداول الناخبين بصفة نهائية وفقاً للأحكام أو القرارات النهائية الصادرة وتعتبر هذه الجداول هي النهائية، وتحفظ نسخة منها لدى وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف تمهيداً لإيداعها بالأمانة العامة لمجلس النواب.

العدّ التنازلي

استطلاع اليوم

هل ستعيد انتخاب النائب البرلماني الذي يمثّل حاليا دائرتك الإنتخابية في الإنتخابات القادمة ؟

استطلاعات سابقة

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها