لن يوقف الناخب من الوصول لصناديق الاقتراع أي شيء

لن نترك الانتخابات عرضة للفتاوى الدينية .. البوعينين:

الموافق 4 ذو الحجة 1435, 2014-09-28 06:26:02


 حسين العابد - حوراء عبداللـه


عبر المدير التنفيذي للانتخابات ورئيس هيئة التشريع والافتاء المستشار عبدالله البوعينين عن جهوزية البحرين لإقامة الانتخابات النيابية والبلدية المقبلة، مؤكداً أن «البحرين من أقصاها لأقصاها آمنة، ولن يوقف الناخب البحريني عن الوصول لصناديق الاقتراع أي شيء».
وذكر أن الجهاز المعني بإدارة الانتخابات سيعلن عن الكتلة الناخبة قريباً، وسيطرح العدد الدقيق بعد الانتهاء من النظر في الطعون والاعتراضات المقدمة من قبل الناخبين، مؤكداً أن المواطن الناخب هو من سيراقب الجداول الانتخابية قبل وبعد الإعلان عن الكتلة الناخبة.
وحول مراقبة الاستحقاق الانتخابي المقبل من قبل الجمعيات الحقوقية، قال البوعينين «الجمعيات الأهلية المحلية مرحب بها، ولطالما فسح لها المجال من أجل المشاركة الفاعلة في متابعة سير الانتخابات وتسجيل ملاحظات حولها للاستفادة منها، فاللجنة العليا للانتخابات لطالما استفادمت من الملاحظات التي تقدمها اللجان والجمعيات التي تتصدى لمراقبة سير العملية الانتخابية، حيث انعكست في انتخابات 2010 نتائج وتأثيرات ملاحظات الجمعيات الأهلية التي دونتها في 2006، وكذلك سيتم الاستفادة من الملاحظات في الانتخابات النيابية والبلدية المقبلة».
أما بشأن مراكز الاقتراع العامة، أكد البوعينين أن القرار الصادر بشأن الانتخابات المقبلة كان واضحاً منذ بدايته، حيث حدد آنذاك 12 مركزاً عاماً، مشيراً إلى أنهم سيراعون فيها التوزيع الجغرافي والسكاني، خصوصاً بعد التعديلات التي أجريت على الدوائر الانتخابية وتحرك المجمعات السكنية من دوائر لأخرى.
في ذات الوقت أكد البوعينين لـ «الأيام» أن اللجنة قد سمحت بالرقابة المحلية من قبل جمعيات المجتمع المدني، وقال إن هذه الجمعيات هم العين الثانية لهم لكي تكون الانتخابات شفافة ونزيهة.
وأضاف البوعينين أن المملكة لا تحتاج لرقابة دولية خاصة أن قانون النظام الانتخابي هو دائماً تحت بصر السلطة القضائية وأشار البوعينين إلى أن المراكز الانتخابية ستكون 12 مركزاً عاماً، ويعتقد أنها ستكون كافية وتؤدي الغرض في الوقت الحالي ولا مانع من تعديلها إن لزم الأمر.
وأضاف البوعينين «لن نترك الانتخابات أن تكون عرضة للفتاوى الدينية، نحن في بلد الديمقراطية ولكل ناخب حقه في التصويت بدون تأثير من أي فتوى أو توجه».
وتوقع البوعينين نزول عدد من المرشحين خلال الفترة القادمة وبعد فتح باب الترشح في 15 أكتوبر.
وعن تعديل الدوائر الاخير قال البوعينين إن الدوائر ليست حكراً على أحد حتى وإن تصادم بعض النواب في دائرة واحدة والبقاء دائماً للأقوى


زائر




عدد الأحرف المتبقية
   =   

يوم الحسم

التقويم

2014 الفائزين بانتخابات

**:  لا توجد استطلاعات حالياً.