النسخة الورقية
  • الارشيف

بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

عرض كشوفات الناخبين للانتخابات البلدية في محافظات المحرق والشمالية والجنوبية

الكعبي: لم نرصد أي مخالفات لإعلانات انتخابية في الفترة الماضية

رابط مختصر
2014-09-27T11:42:11.177+03:00

سماء عبدالجليل

قال وزير وزير شؤون البلديات والتخطيط العمراني د.جمعة الكعبي أن الوزارة لم ترصد أي مخالفات انتخابية على مستوى الدعاية الانتخابية، وذلك ضمن الاختصاص المناط بالوزارة بشأن الإشراف على الدعاية الانتخابية وتنظيمها ومراقبة المخالفات.
وذكر في ردّه على سؤال «الأيام» أن الوزارة ستعلن رسمياً عن ضوابط الدعاية الانتخابية في الطرقات والشوارع والأماكن العامة وذلك بعد غلق باب الترشح وقبول الطلبات في أكتوبر المقبل.
جاء ذلك خلال الزيارة التفقدية التي قام بها الكعبي مساء أمس لمقر بلدية المحافظة الجنوبية، حيث يتم عرض كشوف الناخبين للانتخابات البلدية.
ورداً على سؤال «الأيام» بشأن وفيما يتعلق بموظفي بلدية الوسطى قال الكعبي «بعد قرار إلغاء المحافظة الوسطى شكلت وزارة البلديات لجنة لدراسة أمر موظفي بلدية الوسطى من جانب الأمور الفنية والإدارية وذلك لتوزيع الموظفين على الدوائر الثلاث التي توزعت عليها المحافظة الوسطى، حيث سيتم توزيع الموظفين على بلديتي الشمالية والجنوبية وأمانة العاصمة، وسيتم اعتماد معيار المساحة الجغرافية لتوزيع الموظفين»، مشيرا الى ان صلاحية الأمانة العامة بالعاصمة ستكون نفس صلاحيات المجالس البلدية.
وقام الوزير أمس بتفقد جداول الناخبين للانتخابات البلدية في مقر البلديات في المحافظات الثلاث (الجنوبية – الشمالية – المحرق) . وقد قام المستشار عبدالله بن حسن البوعينين المدير التنفيذي للانتخابات – الرئيس التنفيذي لهيئة التشريع والإفتاء بتقديم شرح وافي عن سير العملية الانتخابية البلدية.
وتشتمل الجداول على أسماء الناخبين ممن تتوافر فيهم الشروط المنصوص عليها في قانون مباشرة الحقوق السياسية وتعديلاته والمتمثلة في أن يكون الناخب بالغاً من العمر عشرين سنة ميلادية كاملة يوم الانتخاب، وأن يكون كامل الأهلية، وأن يكون مقيماً إقامة عادية في الدائرة الانتخابية التي يريد القيد فيها وفقاً لما هو ثابت في بطاقة الهوية، وفي حالة إقامته في الخارج يكون آخر محل إقامة له في مملكة البحرين هو دائرته الانتخابية، فإن لم يكن له محل إقامة في المملكة فيعتد في هذه الحالة بمحل إقامة عائلته، علاوة على ألا يكون محكوماً عليه بعقوبة جناية أو محكوماً عليه في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، ما لم يكن قد رد إليه اعتباره، وألا يكون محكوماً عليه بالحبس في إحدى الجرائم الانتخابية المنصوص عليها في قانون مباشرة الحقوق السياسية، ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.
وأوضح البوعينين بأنه بالإضافة إلى المواطنين الناخبين يُمكن قانون نظام الانتخاب أعضاء المجالس البلدية لمن تتوافر فيهم الشروط المنصوص عليها في من مواطني دول مجلس التعاون المقيمين والأجانب الذين يمتلكون عقارا في مملكة البحرين التصويت في الانتخابات البلدية متى ما كانت أسمائهم مقيدة في إحدى جداول الناخبين.
وتُعرض جداول الناخبين في مقر البلديات في كل من محافظة المحرق ومحافظة الشمالية ومحافظة الجنوبية لغاية الأول من أكتوبر القادم من الساعة الخامسة مساءً حتى التاسعة مساءً، علما بأنه يحق لكل من لم يجد أسمه في جداول الناخبين البلدية أن يتقدم بطعن للجنة الإشرافية في المحافظة التي ينتمي لها وهي «محافظة المحرق ومركزها مدرسة الهداية الخليفية الثانوية للبنين، والمحافظة الشمالية ومركزها مدرسة سمو الشيخ محمد بن خليفة الابتدائية الإعدادية للبنين، والمحافظة الجنوبية ومركزها مدرسة الرفاع الغربي الثانوية للبنات، وذلك خلال الفترة ذاتها من الساعة الخامسة عصراً ولغاية التاسعة مساء».
وفي هذا الصدد، دعا المستشار البوعينين جميع الناخبين الكرام إلى ضرورة تأكدهم من صحة تسجيل بياناتهم لضمان مشاركتهم في الانتخابات المقبلة المقرر تنظيمها في 22 من نوفمبر المقبل، داعياً في الوقت نفسه الناخبين إلى التأكد من تحديث بياناتهم الواردة في بطاقة الهوية الذكية، وبخاصة أصحاب البطاقات منتهية الصلاحية، وذلك لضمان أعلى مستويات الدقة في عرض البيانات بجداول الناخبين.

تبدأ الإنتخابات في

استطلاع اليوم

هل ستعيد انتخاب النائب البرلماني الذي يمثّل حاليا دائرتك الإنتخابية في الإنتخابات القادمة ؟

استطلاعات سابقة

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها