النسخة الورقية
  • الارشيف

بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

:تخلف «المنبر» يضع الائتلاف بين خيار الحسم أو التأجيل.. الصبحي

«الفاتح» يسعى لحسم قائمته اليوم.. والتنافس بين جمعياته «واردٌ­ جداً»

رابط مختصر
2014-08-26T02:40:27.603+03:00

حسين العابد:



قال القيادي بجمعية تجمع الوحدة الوطنية عبد الحكيم الصبحي أن ائتلاف جمعيات الفاتح سيحسم في اجتماعه اليوم الثلاثاء مسألة الدوائر الإنتخابية، مشيرا إلى أن جمعية المنبر الإسلامي هي الجمعية الوحيدة المتخلفة عن تقديم القائمة النهائية لدوائرها ومرشحيها، وطالبت بإعطائها مهلة لمنتصف سبتمبر.
وأوضح الصبحي في تصريح لـ»الأيام» أن هناك «خيارين أمام الائتلاف، أما طرح وإعلان الدوائر التي استلمها من الجمعيات التي سلمت قوائمها، على أن تلحق بها الجمعيات المتخلفة ضمن آلية معينة،أو التريث إلى منتصف سبتمبر، حيث المعول أن تكون جمعية المنبر قد قدمت تصورها و قائمتها».وذكر أن طرح المنبر الإسلامي أسماء مرشحيه بصورة علنية، يدور في مجال الطرح الإعلامي فقط، وأنهم لم يحسموا دوائرهم داخل الإئتلاف، مشيرا إلى أن المنبر أكد بأن مكتبه السياسي لم يقف على القرارا النهائي بشأن تحديد الدوائر بعد.
وبين أن الإئتلاف سيصوت اليوم الثلاثاء على الخيارين المطروحين بين يديه، بغية حسم موضوع الدوائر في الاجتماع المقبل، نافياً أن يصل الاجتماع لتحديد قائمة متكاملة لمرشحي جمعيات الإئتلاف، مؤكداً أن الإئتلاف لم يعطِ موافقة للمنبر بالتمهل في إعلان الدوائر التي يخوضها الإئتلاف حتى النصف من سبتمبر، إنما سيحسم ذلك في الاجتماع المقبل.
وبين أن الإئتلاف سيحاول جاهداً أن لا يكون هناك تنافس بين جمعيات الإئتلاف مع بعضها البعض في نفس الدوائر.
وبيّن أن مفهوم «القائمة الموحدة» غير مطروحة كخيار أوحد، فقد يكتفي الإئتلاف بالتنسيق بين الجمعيات، مشيرا إلى أن وجود دوائر مفتوحة لتتنافس عليها جمعيات ائتلاف الفاتح أمر وارد بدرجة كبيرة، حتى أن ميثاق الشرف الذي أعده الإئتلاف يتيح إمكانية حصول هذا الأمر، فالدوائر التي لا يتم التفاهم حولها مؤهلة أن تكون دوائر مفتوحة للجميع، وهذه ظاهرة صحية، ولا يمكن أن نصل لقائمة موحدة بصورة تامة لأن الإئتلاف لا يمثل جمعية واحدة، وليس لديه خيار واحد.
ونفى الصبحي أن يكون الإئتلاف قد تفكك أو في طريقه لذلك، مؤكدا أن الإئتلاف لم يأت من أجل ملف الإنتخابات وحسب، إنما هو تيار له أهداف وأغراض أخرى، فقد لا يحصل توافق بين جمعياته بشأن الإنتخابات ولكن لا يمكن أن يكون ذلك سببا في تفككه.
أما بشأن تعاطي الإئتلاف مع الأصالة كمكونٍ رئيسي في تيار الفاتح قال «الأصالة جمعية من الجمعيات والقوى السياسية التي لها حضورها ولو كان لدينا إمكانية أن تنسق معها، فإننا لا نتمنع عن ذلك، ومن جانب آخر فمحتمل أن نتنافس معها في بعض الدوائر».
ويتكون ائتلاف الفاتح من جمعيات: الوحدة الوطنية، ميثاق العمل الوطني، التجمع الدستوري «جود»، الصف الإسلامي، المنبر الإسلامي، الشورى الإسلامية، الحوار الوطني، والوسط العربي الإسلامي. فيما انسحب جمعية «الأصالة» من الائتلاف في وقت .سابق

تبدأ الإنتخابات في

استطلاع اليوم

هل ستعيد انتخاب النائب البرلماني الذي يمثّل حاليا دائرتك الإنتخابية في الإنتخابات القادمة ؟

استطلاعات سابقة

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها