«الأصالة» تعلن قائمتها للانتخابات النيابية بعد شهر رمضان

«النيابي» لم يصب الزيت على النار.. وتعلمنا الدرس مع المنبر الإسلامي.. الزايد

الموافق 23 رمضان 1435, 2014-07-20 00:00:00


حوراء عبدالله:

كشف النائب علي زايد عضو كتلة الأصالة الإسلامية، ان اجتماعاً سيعقد بعد شهر رمضان لتحديد قائمة «الأصالة» النيابية. وأكد ان لديه النية في الترشح عن الدائرة الثامنة بالمحافظة الوسطى، إلا ان القرار النهائي سيعتمد على إدراج أسماء المرشحين الذين سيعتمدهم المكتب السياسي لـ»الأصالة».
وفيما يتعلق بالتنسيق مع المنبر الاسلامي، أكد ان الجمعيتين تعلمتا درساً بعد أن أخفقتا في التنسيق فيما بينهما في 2010، مؤكداً استمرار التنسيق لتجاوز الإخفاق الذي حدث في الانتخابات الأخيرة.
وألمح الزايد الى ان السبب في ضعف «نيابي» 2010 قد يكون هو وجود «المستقلين»، بالإضافة إلى ضعف التعاون مع الحكومة، كما ان المجلس «ظلم إعلامياً».

ورفض الزايد أن يكون المجلس أداةً لصب الزيت على النار في معالجة الأحداث المؤسفة التي مرت بها البلاد، مؤكداً أن مجلس النواب بذل كل جهوده لمعالجة الأزمة بروية وحكمة. وفيما يلي نص الحوار:
] هل تعتزم الترشح للانتخابات النيابية المقبلة؟ 
- النية للترشح موجودة ولكن القرار النهائي سيعتمد من قبل المكتب السياسي لـ"الأصالة"، حيث سيُعقد اجتماع بعد شهر رمضان لتحديد أسماء المرشحين.
] وكيف تقرأ حظوظك أمام منافسيك؟
- الحمدلله، أرى بأن حظوظي ممتازة ومن يخدم أهل دائرته ويكون معهم وبينهم ويتحسس مشاكلهم ويسعى لمعالجتها فلا شك أن حظوظه ستكون ممتازة. وثقتي في أهالي دائرتي كبيرة.
] هل تفكّر «جمعية الأصالة» بالرجوع إلى ائتلاف جمعيات الفاتح؟ ولماذا؟ 
- لا أستطيع أن أقرر ما إن كنا سنرجع للائتلاف أم لا، لأني عضو في كتلة وسيقرر المكتب السياسي بعد الاجتماع، هو موضوع شائك وطويل ولكننا سنرى مصلحة البلد ومصلحة الجميع قبل كل شيء.
] هناك أنباء نسمعها عن وجود تنسيق بين "الأصالة" و"المنبر" في الانتخابات المقبلة، ما مدى صحة هذا الكلام؟ وبرأيك ما مدى نجاح ذلك خصوصاً في ظل إخفاق الجمعيتين في التنسيق فيما بينهما في انتخابات 2010 من جهة، ومن جهة أخرى نلحظ انضمام جمعية المنبر الإسلامية في "ائتلاف جمعيات الفاتح"، وهو الائتلاف الذي انسحبتم منه؟
- التنسيق مع المنبر ليس وليد اللحظة ولم ينقطع. لقد كان التنسيق فيما بيننا على أكمل وجه في انتخابات 2002 و2006، ولكن لم نتمكن من التنسيق في العام 2010. نعم كنا قد أخفقنا ولكن الإخفاق واحد والنجاحات في التنسيق مع "المنبر" كثيرة وسنعمل على المزيد من التنسيق في المرحلة المقبلة لأننا تعلمنا من درس 2010.
] يصف البعض مجلس النواب الحالي بأنه الأضعف مقارنة بالفصلين التشريعيين السابقين 2002 و2006. ما رأيك؟ 
- مجلس النواب في الفصل التشريعي الحالي ظُلم إعلامياً، حققنا الكثير من الانجازات ولكن مع الأسف الوعي السياسي لدى الكثير من الناس حول طبيعة عمل مجلس النواب وآلياته مازال ضعيفاً. نحن نقدر الانتقادات الموجهة لمجلس النواب بشأن أدائه ولكن من جهة أخرى يجب النظر في التعاطي الحكومي السلبي مع المجلس الحالي، حيث لم تتعاطَ الحكومة بالصورة الصحيحة كما كانت تتعاطى مع المجالس السابقة.
أيضاً وجود المستقلين في المجلس الأخير ربما هو من أضعف المجلس، حيث سبب عدم تنسيق النواب فيما بينهم، إضافة إلى أن نجاح المجلس في العام 2002 و2006 يعود لوجود جمعيات ولها قواعدها الشعبية.
] هل تعتقد أن مجلس النواب اضطلع بكامل دوره ومسؤولياته إزاء معالجة الأحداث التي مرت بها البلاد منذ العام 2011، هناك من يرى بأن النواب صبّ الزيت على النار، ولم يكن دوره إيجابياً، ما رأيك؟
- نعم، استطاع المجلس أن يضطلع بكامل مسؤوليته، خاصة وأن المجلس مر بفترة استثنائية ومر بعدة تحديات، فالدور الأول شهد الأزمة السياسية البحرينية والأحداث المؤسفة التي مرت بها البحرين، أما الدور الثاني فشهد الانتخابات التكميلية ودخول نواب جدد، فيما شهد الدور الثالث خلافات بين الكتل، وأما من يقول أن المجلس صب الزيت على النار فهذه مبالغة في التعبير ومن يقول ذلك فليأتي بالدليل ونحن عالجنا الموضوع بما تقتضيه الحاجة.
] هل انعكست التعديلات الدستورية التي تم إجراؤها في العام 2012 على أداء مجلس النواب، وكيف؟ 
التعديلات الدستورية كانت ضرورة ملحة وفق التغيرات الموجودة والتعديلات الدستورية موجودة في كل دولة، ولكن مازلنا بحاجة إلى تعديلات أكثر من الموجود لزيادة صلاحيات مجلس النواب ونريد أن نعمل في الفصل القادم على وضع تعديلات جديدة.
] ما تصورك للوضع السياسي للبحرين في المرحلة القادمة؟ وما هي الأولويات التي برأيك يجب العمل بها من أجل تطوير العمل السياسي ومواجهة التحديات الاقتصادية والأمنية والسياسية التي تواجهها البلاد؟ 
- الأزمة السياسية في البحرين مع الأسف مفتعلة من قبل جمعية الوفاق وما انسحابها من المجلس إلا دليل على ذلك، وأحداث البحرين ليست مرتبطة بالبحرين فقط وإنما بالوضع الإقليمي ككل، حيث إن البحرين تتأثر بما حولها.


زائر




عدد الأحرف المتبقية
   =   

يوم الحسم

التقويم

2014 الفائزين بانتخابات

**:  لا توجد استطلاعات حالياً.