وزير العدل المشاركة للنيابي 51,5% قبل الانتهاء من الفرز

الموافق 1 صفر 1436, 2014-11-23 00:15:54


 كتبت- تمام ابوصافي
اعلن وزير العدل والشؤون الاسلامية الاوقاف الشيخ خالد بن علي ال خليفة عن ان نسبة المشاركة في الانتخابات النيابية لعام 2014 قبل الانتهاء من عملية الفرز وصلت الى 51,5% فيما بلغت النسبة للانتخابات البلدية 53,7% .
وقاال الوزير في مؤتمر صحفي عقده عند منتصف ليل امس بحضور  رئيس اللجنة التنفيذية للانتخابات المستشار عبدالله البوعنين ان نسبة المقاطعة لا تتعدى 16% وهي الفئة التي مورس عليها الترهيب والتخويف.
واشار الوزير الى ان البحرينين قد وقفوا ومارسوا حقهم الدستوري ولم يجمعهم سوى انتماءهم الوطني.
وفي ردا  على سؤال لــ"الايام"  حول ما تداولته المعارضة ان الحكومة مارست ضغوط على الناس من اجل دفعهم للتصويت عبر صفحات احدى الصحف المحلية قال الوزير لا املك الا ان اقول ان الدعوات للمعادلة الصفرية قد فشلت، وان الخوف الحقيقي هو داخل من دعى وروج اليها، الخوف هو داخل 16% الذين قاطعوا الانتخابات".
واكد الوزير على ان 4000 ناخب حرموا من التصويت بسبب عدم وجود اسماءهم داخل الكشوفات لافتاً الى ان اللجان قد سجلت اسماءهم كي يتمكنوا من التصويت في الانتخابات القادمة.
وفي ردا على سؤال حول مساواة من مارسوا الترهيب بحق الناس وبين من ذهبوا للتصويت ومارسوا واجبهم بمسئولية قال الوزير" من ارتكب جريمة سيحاسب عليها، لكن لا نعاقب من تبنى وجهة نظر سياسية".
واضاف" نسبة المشاركة الكبيرة تؤكد على ان البيئة السياسية في البحرين تتجه نحو البرلمان، ومن هم خارج البرلمان هم اشخاص فقدوا بوصلتهم ، وهذه المشاركة تدلل على كتابة فصل جديد من الممارسات الديمقراطية".
وفي ردا على سؤال حول ما اكده احدى الناخبين للصحافة الاجنبية حول خوفه من التصويت بسبب خوفه من االتعرض لاي اعتداءات ومسئولية الدولة بحماية هولاء الناس قال الوزير" الدولة ملتزمة بواجبها حماية الناس والسلطات الامنية تقوم بدورها ولا تخاذل في هذا السياق"
وحول ما اذا كان هناك اتجاه لفرض عقوبات على من قاطعوا الانتخابات مثل دفع غرامة قال الوزير" لا يوجد لدينا قانون يقضي بمعاقبة من تخلف عن التصويت".
وحول التصويت الالكتروني اكد الوزير على ان البحرين قادرة على تطبيق التصويت الالكتروني منذ 2006 الا ان هناك عدة مخاوف تحيط بهذه الالية من قبل الناس كما كان الحال مع اللجان العامة في بداية الاصلاحات"

زائر




عدد الأحرف المتبقية
   =   

يوم الحسم

التقويم

2014 الفائزين بانتخابات

**:  لا توجد استطلاعات حالياً.