نسبة المشاركة بالانتخابات في الخارج فاقت كل الانتخابات السابقة

أكـثـر من 400 صحفي ومصور محلي وأجنبي لتغطية الانتخابات.. البوعينين لــ«الأيام»

الموافق 29 محرم 1436, 2014-11-21 13:37:36

المستشار عبدالله البوعينين خلال حديثـه لـ«الأيام



أعلن رئيس هيئة التشريع والافتاء القانوني المستشار عبدالله حسن البوعينين عن ان نسبة المشاركة في الانتخابات النيابية والمجالس البلدية في الخارج قد فاقت جميع نسب المشاركة خلال الانتخابات السابقة.
وقال البوعينين في تصريحات لــ«الأيام» على هامش افتتاح المركز الاعلامي لتغطية انتخابات المجلس النيابي والمجالس البلدية 2014 الذي افتتح يوم امس الى ان مراكز الاقتراع في سفارات البحرين في الخارج شهدت يوما بحرينيا مميزا حيث حرص البحرينيون في الخارج على المشاركة باختيار ممثليهم في السلطة التشريعية، فيما تعذر على اخرون التصويت بسبب عدم وجود اسمائهم بالكشوفات، لافتاً الى ان نسبة المشاركة في الخارج سيتم الاعلان عنها بعد الانتهاء من الاعداد النهائية.
ونفى البوعينين وجود اسماء ناخبين متوفين في الكشوفات، موضحاً ان هناك اكثر من 100 الف رسالة وردت من مكتب وزير العدل للناخبين تحمل الدعوة للمشاركة وورد في عدد قليل منها اسماء بالخطأ.
وحول التصويت بالخارج قال البوعينين»كان يوما بحرينيا مميزا، يوم بحريني شارك فيه الناخب والناخبة البحرينية في الخارج لدرجة ان هناك اعدادا كبيرة توافدت على سفاراتنا في مختلف الدول للمشاركة في هذا اليوم المميز، ومنهم اشخاص لم ترد اسماؤهم في الكشوف ولكن اصروا على الحضور المعنوي لمراكز الاقتراع دون ان يتمكنوا من التصويت باعتبارهم لم يتأكدوا من ادراج اسمائهم في الكشوف من قبل».
واضاف «بالطبع نتائج التصويت في الخارج ستعلن مع النتيجة العامة حيث بدأنا باستلام التقارير من سفاراتنا في الخارج».
وحول نسبة المشاركة في الخارج قال البوعينين» النسبة سيعلن عنها في وقتها بعد الانتهاء من الارقام النهائية بحيث لا يكون هناك خطأ لكن ما استطيع ان اؤكد عليه ان نسبة المشاركة فاقت نسب المشاركة في جميع الانتخابات السابقة، وكما كان عدد المرشحين لهذه الانتخابات مميزا، ايضا نسبة المشاركة في الخارج كانت مميزة».
وحول ما تم تداوله عن استلام عائلات رسائل مرسلة لذويهم المتوفين تدعوهم للمشاركة، وما اذا كان هناك خطأ يشير الى وجود اسماء متوفين في كشوفات الناخبين «لا يوجد اسماء ناخبين متوفين داخل الكشوف، بل هناك رسالة صدرت من وزير العدل والشؤون الاسلامية والاوقاف الشيخ خالد بن علي ال خليفة وهي تحمل دعوة للمشاركة، وكان هناك اسماء وردت بالخطأ وحدوث الخطأ امر وارد، لكن نسبة الخطأ بسيطة جداً بين اكثر من 100 الف رسالة وردت تحمل دعوة للمشاركة، واذا كان هناك اخطاء قد وردت فلا يمكن التعامل معها كقاعدة بل هي استثناء».
وحول الاستعدادات النهائية حيث لم يبقَ على الانتخابات سوى ساعات معدودة قال البوعينين «بدأنا الاستعداد والاعداد ليوم الانتخابات منذ اربعة شهور، وقمنا بكافة التسهيلات اللوجستية والاجراءات المطلوبة ليوم الاقتراع، ونأمل ان يكون يوم الاقتراع يوما ميسرا وواضحا إمام الناخبين حتى يصلوا لمراكز التصويت بكل سهولة».
وحول المراكز العامة التي سهلت كثيرا أمام الناخبين قال البوعينين «المراكز العامة أصبح عددها 13 مركزاً موزعة على كافة انحاء المملكة بعد ان اضيف اليها مركز جامعة البحرين، جميع هذه المراكز بدورها ستسهل أمام الناخبين حيث تمكن الناخب من الوصول اليها في مختلف انحاء المملكة وتتيح امام الناخب اما التصويت في منطقته او في اي من هذه المراكز».
وكانت وزيرة الدولة لشؤون الاعلام، المتحدث باسم الحكومة سميرة رجب قد اكدت على قدوم مراسلين لـ 20 قناة تلفزيونية عربية ودولية من بينها بي بي سي وروسيا اليوم وفرانس 24 لتغطية الانتخابات. بالاضافة الى وجود 30 مراسلا من صحف عربية ودولية وعشر وكالات انباء دولية وعالمية.
فيما وصل عدد الصحافيين المحليين المخصصين لتغطية الانتخابات الى حوالي 300 صحفي ومصور، بالاضافة الى 100 صحفي ومصور من الخارج.                    


زائر




عدد الأحرف المتبقية
   =   

يوم الحسم

التقويم

2014 الفائزين بانتخابات

**:  لا توجد استطلاعات حالياً.